أخبار الاقتصاد

عضوان يغادران مجلس إدارة (ارامكو) للدورة المقبلة و10 أعضاء يتنافسون على الدورة الجديدة بينهم وزير الاقتصاد ورئيس BP

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2024-04-22

أعلنت شركة ارامكو عن قائمة المترشحين للدورة المقبلة والتي ستبدأ مطلع يوليو المقبل وتستمر لمدة 3 سنوات اذ تنتهي في 30 يونيو 2027. واشتملت قائمة المرشحين على 10 اسماء مترشحة للدورة الجديدة، بينهم 8 من المجلس الحالي، بعد ان خلت القائمة من محمد بن مزيد التويجري، وبيتر إل سيلا العضوين في المجلس الحالي، حيث سيدخل بدلا منهما كلا من فيصل بن فاضل الابراهيم وزير الاقتصاد السعودي، وروبرتو. ددلي الرئيس التنفيذي الاسبق لشركة برتيش بتروليوم BP.

ومن المؤكد فوز جميع المترشحين بدورة مجلس الادارة المقبلة وذلك لعدم وجود اسماء مرشحة تفوق اعداد اعضاء المجلس اضافة الى ان الحكومة تمتلك القرار الرئيسي في التصويت بحسب ملكيتها المسيطرة. يشار الى ان رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين سيكون عضو مجلس ادارة بحسب نظام الشركة وبالتالي يكون هو العضو رقم 11 في المجلس، والذي يشغل المنصب حاليا أمين بن حسن الناصر. وضمت قائمة المرشحين كلا من:

-ياسر بن عثمان الرميان رئيس مجلس ادارة ارامكو الحالي، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الملك فيصل، ويشغل منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2019 وحتى الان.

– د. إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، عضو مجلس الادارة الحالي، وزير دولة وعضو مجلس الوزراء السعودي، عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وسبق له ان شغل منصب وزير الخارجية ووزير المالية في وقت سابق.

-محمد بن عبدالله الجدعان، حاصل على دبلوم عالي في الدراسات القانونية من معهد الادارة، عضو مجلس ادارة ارامكو في المجلس الحالي، ووزير المالية منذ العام 2016 حتى الان وعضو مجلس الوزراء السعودي.

– فيصل بن فاضل الابراهيم، حاصل على ماجستير ادارة اعمال من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويشغل منصب وزير الاقتصاد والتخطيط للمملكة العربية السعودية منذ العام 2021 حتى تاريخه ويشغل عدة مناصب من بينها رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاحصاء.

-اندرو إن ليفريس، استرالي الجنسية، وعضو مجلس ادارة ارامكو الحالي، وعضو لجنة المكافآت واللجنة التنفيذية لشركة لوسيد، وحاصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة كوينزلاند، وهو مستشارا لصندوق الاستثمارات العامة حاليا.

-لين لافرتي إلسنهانز، امريكية الجنسية حاصلة على الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة هارفارد، عضو مجلس ادارة ارامكو الحالي، وعضو لجنة الحوكمة ومسؤولية الشركات، ولجنة رأس المال البشري والمكافآت في شركة بيكر هيوز.

-مارك أيه. واينبرغر، امريكي الجنسية، عضو مجلس ادارة ارامكو الحالي، حاصل على الدكتوراه المهنية في القانون، من جامعة كيس ويسترن ريزيرف، وعضو لجنة المراجعة في جي بي مورغان تشيس.

-ستيوارت تي جوليفر، بريطاني الجنسية، عضو مجلس ادارة ارامكو الحالي، حاصل على ماجستير في القانون من جامعة اكسفورد، عضو في المجلس الاستشاري الدولي لبورصة هونج مونج، وعضو في لجنة المخاطر، ولجنة الترشيحات والمكافآت في البنك الاول.

-خالد بن هاشم الدباغ، عضو مجلس ادارة ارامكو الحالي، حاصل على بكالوريوس الهندسة الصناعية من جامعة توليدو، وهو عضو في لجنة الاستثمار في صندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس ادارة سابك.

-روبرتو. ددلي، امريكي/بريطاني، حاصل على ماجستير ادارة الاعمال والطاقة والمالية، من جامعة ساثرن ميثوديست، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة بريتيش بتروليوم، منذ العام 2010 حتى 2020.

السير الذاتية مرفق أدناه

لتحميل الملفات المرفق

اعضاء-مجلس-ادارة-ارامكو.pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock