أخبار الاقتصادالأخبار

صناعة التمور عالمياً تبلغ 13,6 مليار دولار .. والمملكة الثالثة

تم النشر في الخميس 2018-04-12

استعراض عدد من الخبراء والمختصين في قطاع النخيل والتمور على مستوى العالمي عدد من الدراسات والبحوث والتجارب التي تسهم في تطوير صناعة التمور على مستوى العالم من خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي للتمور .
واشارو إلى ان المملكة تحتل المركز الثالث عالمياَ في انتاج التمور وتطلعوا إلى ان تقفز لمركز الأول من خلال تطوير الممارسات الزراعية السليمة التي تسهم في رفع الانتاج والجودة للوصول الى الاسواق العالمية من خلال برامج واليات تسويق منظمة بما يتماشا مع المعايير العالمية في هذا المجال .
وقال المؤسس والرئيس التنفيذي في مجموعة سليكون فالي جون هارتنت، إن المملكة تنتج 1,2 مليون طن من التمور سنوياً على مستوى العالم، مشيرا الى أن صناعة التمور على مستوى العالم تبلغ 13.6 مليار دولار، وتحتل المملكة المركز الثالث عالمياً، ويتطلب على المملكة أن تأخذ المركز الأول عالميا.
واكد على أن صناعة التمور لديها حيز كبير للنمو عالمياً ، مشيراً إلى أن هذه الصناعة ليست مجال أعمال يرتفع وينحدر، ومن المتوقع أن تزيد صناعة التمور من 13.6 مليار دولار، إلى 19.3 مليار دولار، خصوصا وان سكان العالم في زيادة وهذا الانفجار السكني .
وطالب هارتنت، خلال ورقة العمل التي قدمها في المؤتمر في جلسة “دور الابتكار في تسريع تطوير قطاع الزراعة والاغذية”، بإن تقوم المملكة بإيجاد أسم تجاري لصناعة التمور، والقيام بتقديم هذا الأسم بشكل مميز، والبدء في قيادة هذه صناعة التمور عالمياً، ودعوة رواد الاعمال لطرح أفكارهم في كيفية تسويق منتج التمور بالمملكة بشكل مبتكر.
وأشار إلى أنه يجب استخدام التقنيات الحديثة في الحقول، وتطوير سلاسل التوريد، وتحويل المواد الخام إلى منتجات متوسطة ونهائية وتوزع المنتجات النهائية إلى الزبائن، وتحويل المنتج وتوريده والعمل على توزيعه.
من جهة اخرى كشف نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء والدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور صالح الدوسري، عن بلوغ عدد شهادات الارسالية لمنتجات التمور 1400 شهادة، وذلك من العام 2015م، مبيناً أن مستقبل هذا المنتج كبير خاصةً وأن المملكة لديها أصناف متميزة في التمور، كاشفاً عن وجود مبادرات من الهيئة لمراقبة الاسواق والتأكد من أن المنتجات المعروضة صالحة للاستهلاك الادمي..
وقال في ورقة العمل التي كانت بعنوان ” آليات تصدير التمور في المملكة ” أن جميع المحاصيل في المملكة لديها تحديات كبيرة جداً تبرز في الممارسات الزراعية ، مطالباً بإنشاء شركات خاصة في إنتاج التمور كون الجهات الرسمية حالياً على إستعداد تام لمساعدة المصانع والمزارع، وأن هناك برامج لمراقبة جميع ما يعرض في الاسواق لتكون سليمة سواءً التمور او المنتجات الزراعية الاخرى.
أوضح الدوسري أن هناك شراكة استراتيجية مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لسحب عينات من جميع اسواق المملكة بشكل اسبوعي، حيث تم تسجيل عدد من المخالفات، وفي المرحلة الثانية سيتم اعلان هذه النتائج ليتم فرض العقوبات خلال المرحلة الثالثة خصوصاً وان لائحة الغذاء أقرت مؤخراً.
كاشفاً عن أن المملكة لديها اكثر من 28 مليون نخلة وأكثر من مليون طن، وهذا انتاج عالمي كبير جداً، ولكن القطاع بحاجة ماسة الى انطلاقة قوية من خلال دخول الشركات والجمعيات التعاونية في هذا المجال من اجل تحقيق الرؤية 2030م.
وأضاف الدوسري، أنه من خلال المعرض المصاحب للمؤتمر يوجد عدد من الشركات التي ستستثمر في هذا المنتج الوطني، متمنياً من القطاع الخاص الدخول في هذا المجال سواءً في الزراعة والتسويق والبيع وغيرها، وأنه يفترض على المزارع أن يهتم بالزراعة فقط لعدم توفر الامكانيات اللازمة للإجراءات الأخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock