اقتصاد العالم

شرم الشيخ.. تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقى العام المقبل

القاهرة: جمال عبدالخالق

تم النشر في الأربعاء 2022-09-14

وقعت مصر ممثلة فى البنك المركزى المصرى، مذكرة تفاهم مع مجموعة بنك التنمية الأفريقى، لاستضافة الاجتماعات السنوية للمجموعة خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023 بمدينة شرم الشيخ.
وقع الاتفاقية عن مصر حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى، وعن مجموعة بنك التنمية الأفريقى فينسنت إنميميالا الأمين العام للمجموعة، وذلك بحضور أحمد زايد – المدير التنفيذى لمصر وجيبوتى بمجموعة بنك التنمية الأفريقى وعميد مجلس إدارة مجموعة البنك.
وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى، إن استضافة مصر للاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقى، يأتى فى إطار حرص الدولة المصرية على تحفيز التكامل الأفريقي، وإتاحة التمويلات الميسرة اللازمة لدعم الاقتصادات الأفريقية، خاصة فى ظل التحديات الخارجية التى تواجهها القارة والعالم أجمع، مما يزيد من أهمية الدور الرائد الذى تقوم به المجموعة باعتبارها المؤسسة التمويلية الرئيسية المعنية بتنمية القارة الأفريقية.
ومن جانبه، قال فينسنت إنميميالا الأمين العام لمجموعة بنك التنمية الأفريقى، إن الإمكانيات الكبيرة التى تمتلكها مصر تمكنها من تلبية معايير الجودة القياسية وإتاحة كافة المتطلبات اللازمة لإستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية.
وأضاف: “إننا نتطلع إلى انعقاد الاجتماعات السنوية فى مايو من العام المقبل، وسنواصل العمل معًا بإخلاص والتزام مطلق من أجل نجاح هذه الاجتماعات، بما يدعمنا فى تحقيق مهمتنا وأهدافنا بتحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة والتقدم الاجتماعى فى أفريقيا، وبالتالى تحسين حياة الشعوب الأفريقية”.
وتجدر الإشارة إلى أن مصر من أكبر ثلاثة مساهمين فى رأس مال بنك التنمية الأفريقى على مستوى كافة الدول الأعضاء والبالغ عددهم 81 دولة، كما أنها واحدة من ثلاث دول أفريقية فقط مساهمة فى موارد صندوق التنمية الإ
وبلغ حجم محفظة التعاون الإجمالية بين مصر وبنك التنمية الأفريقي، منذ بدء التعاون التنموى بين الشريكين فى عام 1974، ما يقرب من 7 مليارات دولار ساهمت فى تمويل العديد من المشروعات الإنمائية الهامة فى مصر علاوة على مشروعات الربط القارى.
أما عن المحفظة الجارية، فيبلغ حجمها حوالى 1.37 مليار دولار لتمويل 25 مشروعًا فى القطاعين العام والخاص وذلك فى العديد من المجالات من بينها الطاقة والنقل والزراعة والمياه والرى والصرف الصحى وريادة الأعمال.
وتسلمت مصر رئاسة مجلس محافظى بنك التنمية الأفريقى للفترة من مايو 2022 حتى مايو 2023، خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك لعام 2022، التى عقدت فى العاصمة الغانية أكرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock