اقتصاد العالم

شركاء منصة الضمان المشترك لأفريقيا يؤكدون من جديد التزامهم بتحفيز التجارة والاستثمار

القاهرة.جمال عبد الخالق

تم النشر في الخميس 2022-09-29

وسط تزايد الحاجة الملحة لأدوات للحد من المخاطر الاستثمار في جميع أنحاء أفريقيا، أكد الشركاء الستة لمنصة الضمان المشترك لأفريقيا (المنصة) التزامهم بضمان الرافعة المالية ومنتجات التأمين بشكل أفضل، مما يؤدي إلى المزيد من التجارة والاستثمار عبر أفريقيا.  

وتعهد الشركاء بتقديم الدعم المباشر للمعاملات لمشاريع محددة، بما في ذلك تطوير البنية التحتية وتحسين الميزانيات العمومية من خلال تقاسم المخاطر. كما سيقومون بتطوير منتجات جديدة وهجينة لمعالجة قضايا مثل التجارة البينية الإقليمية، وأزمات الأغذية والأسمدة الحالية، وتعزيز التغطية لفائدة استثمارات البنية التحتية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والدول التي تمر برحلة انتقالية والأوضاع الهشة. وستعمل المنصة أيضا مع أصحاب المصلحة لبناء القدرات في مجال استخدام أدوات تخفيف المخاطر التي تعزز تحضير المشاريع وقابليتها للتمويل.

ويتمثل الشركاء في كل من البنك الأفريقي للتنمية، والوكالة الأفريقية للتأمين التجاري (ATI)، ووكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (أودانيباد)، ومؤسسة GuarantCo (وهي عضو في مجموعة تنمية البنية التحتية للقطاع الخاص (PIDG))، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) الذي استضاف اجتماع اللجنة التوجيهية.

وقال مدير الضمانات والتمويل المتخصص في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، السيد كوفي أسومادوأدو في كلمته الافتتاحية إن هذه اللحظة هي لحظة حرجة، وأصبحت المنصة ضرورية أكثر من أي وقت مضى. وتتطلب جائحة كوفيد-19، وأزمات أوكرانيا وما يترتب عليها من تحديات الاقتصاد الكلي التي تواجه القارة، اتخاذ إجراءات عاجلة من جانبنا باعتبارنا شركات لتخفيف المخاطر. وبشكل جماعي، لدينا القدرة بين شركاء المنصة على الاستجابة بشكل كاف ومناسب للمساعدة في التخلص من المخاطر وجذب الاستثمارات إلى أفريقيا وعبرها. ونحن بحاجة إلى تحقيق ذلك من أجل تقليص الفجوة في تمويل التجارة والاستثمار. فالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يدعم المنصة، لكننا نريد أن نرى المزيد من النتائج الملموسة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock