أخبار السيارات

“شاومي” تكشف عن أولى سياراتها الكهربائية

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2023-12-28

كشفت “شاومي” Xiaomi الخميس عن أول سيارة كهربائية لها، في إطار سعي الصينية المصنعة للأجهزة الإلكترونية إلى أن تصبح رائدة عالميا في هذا القطاع، وفق ما أعلن رئيسها، في ظل منافسة متزايدة بين المصنعين الصينيين في هذا المجال.
وتنتج “شاومي”، رابع أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم، أجهزة لوحية تعمل باللمس وساعات متصلة بالإنترنت وخوذات رأس ودراجات بخارية و”سكوتر”.
وأعلنت المجموعة، التي تتخذ مقرا في بكين، في 2021 أنها ستنطلق في قطاع السيارات الكهربائية الآخذ في النمو، الذي خاضت غماره علامات تجارية صينية عدة في الأشهر الأخيرة.
في غرفة مكتظة في بكين، قدم رئيس “شاومي” لي جون مركبة “إس يو 7” (SU7)، وهي سيارة سيدان من المقرر أن يبدأ تسويقها في 2025. وتجهز “شاومي” المركبة بالبرمجيات والإلكترونيات، فيما تتولى الإنتاج شركة “بي أيه آي سي” BAIC المصنعة المحلية.
وأوضح لي جون أن “الهدف هو أن نصبح من بين أكبر خمس شركات مصنعة في العالم بعد 15 إلى 20 عاما من العمل الشاق”.
ويتم توفير بطاريات “إس يو 7” من جانب شركة “بي واي دي” BYD الصينية، وهي أيضا شركة تصنيع رئيسة للسيارات الكهربائية، ومواطنتها “سي أيه تي إل” CATL. يمكن أن تصل استقلاليتها إلى 800 كيلومتر.
وتشكل الصين أكبر سوق للسيارات في العالم.
وعلى غرار “شاومي”، استثمرت العشرات من العلامات التجارية المحلية في مجال المركبات الكهربائية في الأعوام الأخيرة، في ظل بذل المصنعين الأجانب جهودا صعبة من أجل التكيف.
في نوفمبر، كانت “بي واي دي”، الرائدة بلا منازع في مجال المركبات الكهربائية في الصين (أكثر من 300 ألف سيارة مباعة)، متقدمة بفارق كبير عن شركة “تسلا” الأمريكية (أكثر من 80 ألف سيارة)، بحسب الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات الفردية.
تأسست شركة “شاومي” في 2010، وشهدت نموا سريعا في الأعوام الأخيرة من خلال تقديم أجهزة متطورة بأسعار معقولة، وبيعها في البداية مباشرة عبر الإنترنت.
وكانت العلامة التجارية غير معروفة تقريبا في الخارج في أيامها الأولى، وكانت تتعرض للسخرية بانتظام في ذلك الوقت بسبب منتجاتها المستوحاة بقوة من هواتف “آيفون” المصنعة من “أبل”.
وأدرجت “شاومي” على القائمة السوداء للشركات من جانب الولايات المتحدة في 2021 بسبب صلاتها المزعومة بالجيش الصيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock