اسواق المال

“سيسكو”: التعافي يعزز قطاع مناولة الحاويات ونستهدف 5.2 مليون في الربع الثالث

تم النشر في الخميس 2022-05-26

قالت الشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو”، إن القدرة الاستيعابية في قطاع الموانئ تصل حالياً إلى 4.8 مليون حاوية، والمستهدف في الربع الثالث الزيادة إلى 5.2 مليون حاوية، والذي تستهدفه الشركة ضمن المرحلة الأولى من عقد الامتياز الجديد.   

وأضافت الشركة في لقاء المستثمرين وفقا لأرقام ، أن التعافي في قطاع مناولة الحاويات قد يساهم في عودة القطاع إلى مستويات قريبة من النصف الثاني 2021.   

وأوضحت أن الإيرادات تأثرت بالاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد العالمية والتي تفاقمت بسبب إعادة فرض القيود المتعلقة بجائحة كوفيد-19 في الصين، بالإضافة إلى الإغلاق المؤقت لمدة شهرين لمنشأة كنداسة لخدمات المياه.

وأشارت إدارة الشركة إلى أن الانخفاض المؤقت في الإنتاج من منشأة كنداسة لمدة شهرين في الربع الأول أثر على أدائها، مضيفة بأنه تم حل جميع المسائل المتصلة بانخفاض الإنتاج ومن المتوقع أن تعود الإيرادات إلى مستوياتها الطبيعية للفترة المتبقية من العام.  
  

وذكرت أن إيرادات قطاع خدمات المياه انخفضت بـ 7 ملايين ريال في الربع الأول 2022 مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، محققاً خسارة بلغت 4 ملايين ريال.   

وقالت الشركة في عرض المستثمرين إنها تستهدف مضاعفة إيراداتها إلى 2 مليار ريال بحلول عام 2025، وزيادة العوائد إلى أكثر من 12% من خلال نمو عضوي وغير عضوي مع الحفاظ على هوامش قوية باستمرار.  

وأضافت أن استراتيجيتها تستهدف إلى إعادة توازن المحفظة من خلال زيادة الإيرادات وصافي الدخل بـ 50% من المحفظة اللوجستية وخدمات المياه.   
  

وأوضحت أن الإيرادات كانت ثابتة على نطاق واسع على أساس سنوي، ومع ذلك ارتفعت حصة القطاع اللوجستي من إيرادات المستودعات خلال الربع الأول، مما دعم التوسع في الهامش الإجمالي إلى 43.2% في الربع الأول 2022 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي حيث كانت 36.6%.   

وتوقعت أن يشهد الربع الرابع بعضا من التعافي في الحاويات وقطاع الموانئ.   

وأشارت الشركة إلى أن الأحداث والقيود المفروضة في الصين ستؤثر على موسمية الحج بسبب عدم وجود حاويات كافية لجلب البضائع بشكل أساسي إلى المملكة، متوقعة أن تكون الأحجام مقاربة في الربع الثاني 2022.  

  وحول مستجدات طرح شركة “توزيع”، قال محمد المدرس الرئيس التنفيذي للشركة، إن الأعمال الأخيرة لتسليم الملفات لهيئة السوق المالية مستمرة، متوقعاً أن يتم الإعلان عن الطرح خلال الربع الثالث أو الربع الرابع من العام الجاري.   

  وأضاف المدرس أن “سيسكو” حافظت على زخم إيجابي من خلال المبادرات الاستراتيجية على الرغم من التحديات العالمية في القطاع اللوجستي، والانخفاض المؤقت في الإنتاج في قطاع المياه. 

وانخفضت أرباح شركة “سيسكو”، إلى 0.8 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2022 بنسبة 98%، مقارنة بأرباح 32.3 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

10 + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى