ط
أخبار الاقتصاد

“سرك” تبرم مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الإستراتيجية في منتدى الأعمال السعودي الياباني 2024

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2024-05-22

في خطوة تعزز ريادة المملكة العربية السعودية في مجال الاقتصاد الدائري، أبرمت الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال منتدى الأعمال السعودي الياباني 2024 في طوكيو. وقد مثّل الشركة الرئيس التنفيذي المهندس زياد الشيحة، بحضور عدد من أعضاء الإدارة التنفيذية، منهم المهندس سلطان السيف، رئيس قطاع التقنية والابتكار، والأستاذة منى الشهري، مدير إدارة تمويل المشاريع.

أولى هذه الاتفاقيات كانت مع شركة معهد ميتسوبيشي للأبحاث(MRI)، لإعداد دراسة تفصيلية لحلول معالجة المرادم في المملكة. تشمل هذه الدراسة الجدوى الفنية والاقتصادية، وأفضل الحلول التقنية للتعامل مع المرادم. ومن المتوقع أن تساهم هذه الدراسة في خفض انبعاثات الميثان من المرادم في المملكة بأكثر من 220 ألف طن سنوياً، مما يعادل رصيد كربوني يتجاوز 250 مليون ريال سنوياً. هذه الخطوة تعد أساسية في جهود المملكة لتحسين البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة.

هذا بالاضافة  لاتفاقية عقد استشاري مالي مع المؤسسة المالية العالمية (MUFG) لمشروع الحل الشامل لإدارة النفايات في الرياض، والذي تبلغ قيمته أكثر من 6 مليارات دولار. يهدف هذا المشروع إلى إعادة التدوير وتحويل النفايات إلى طاقة، مما يسهم في تعزيز البنية التحتية البيئية للمدينة وتحقيق أهداف الاستدامة.

و في نفس الإطار، عقدت “سرك” مذكرة تفاهم مع شركة هيتاشي زوسين إنوفا (Hitachi Zosen Innova) لتطوير الحلول المتقدمة لتحويل النفايات إلى طاقة. هذا التعاون سيعزز من قدرة المملكة على الاستفادة من التقنيات الحديثة في تحويل النفايات إلى موارد طاقة مستدامة.

وهذا بالاضافة لمذكرة تفاهم للتعاون في مجال تحويل النفايات إلى وقود مستدام وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية مع شركة ماروبيني(Marubeni)، حيث تُقدر إجمالي الاستثمارات بأكثر من ملياري دولار. هذا الاتفاق يعكس التزام “سرك” بتطوير حلول مبتكرة ومستدامة لإدارة النفايات، بما في ذلك النفايات الإلكترونية التي تشكل تحدياً بيئياً متزايداً.

تأتي هذه الاتفاقيات في إطار خطة “سرك” الاستراتيجية لبناء التحالفات مع الشراكات المحلية والعالمية، بهدف تفعيل مفهوم الاقتصاد الدائري. يهدف هذا النهج إلى تقليل الفاقد من الموارد وتحقيق كفاءة أكبر في استخدام المواد، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة.

تؤكد هذه الخطوات الطموحة على التزام الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتي تسعى إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق الاستدامة البيئية. تعكس هذه الاتفاقيات التعاون الدولي المثمر وجذب الاستثمارات الأجنبية، مما يعزز من مكانة المملكة كقائد إقليمي في مجال إدارة النفايات والاقتصاد الدائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock