أخبار العقارالأخبار

رغم الركود العقاري ..“سيتي سكيب” الرياض ينطلق سبتمبر المقبل

تم النشر في الثلاثاء 2017-09-05

تشهد العاصمة السعودية خلال الفترة من 27 إلى 30 من شهر سبتمبر  المقبل، انطلاق فاعليات معرض ريستاتكس سيتي سكيب الرياض، تحت رعاية ماجد بن عبد الله الحقيل، وزير الإسكان، فيما يرى محللون أن 2017 سيكون عامًا حاسمًا للسوق العقاري في المملكة بفضل السياسات الحكومية الواعدة التي تهدف إلى تعزيز القطاع العقاري.

من جانبه، قال حسين الفراج، الرئيس التنفيذي لشركة رامتان للمعارض والمؤتمرات، التي تشارك في تنظيم معرض ريستاتكس سيتي سكيب الرياض: “إن معرض سيتي سكيب، يمثل فرصة للمشاركة في تحويل الرياض إلى عاصمة عالمية للاستثمار وكذلك إتاحة فرص عقارية في قطاعات العقارات السكنية والتجارية والضيافة في البلاد”.
وقال أحمد زكريا، مدير معرض ريستاتكس سيتي سكيب الرياض: “إن الجهود واسعة النطاق – لإعادة تشكيل وتعزيز المجال العقاري بالمملكة، في إطار برنامج التحول الوطني ورؤية 2030 – قد قوبلت بتأييد قوي، وسنشهد هذا التأييد متحققًا في معرض هذا العام. وفي إطار برنامج التحول الوطني”.

وأوضح أن السعودية تتطلع إلى مضاعفة مساهمة العقارات في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول عام 2020، وكذلك زيادة النسبة المئوية للوحدات السكنية التي تنشئها شركات التطوير العقاري المعتمدة بمعدل ثلاثة أضعاف لتصل إلى 30%.

وكثفت الحكومة السعودية خلال العام الماضي الجهود الرامية إلى معالجة القطاع العقاري في المملكة؛ وهو أحد المبادئ الرئيسية في خطط رؤية 2030، علاوةً على تعاون وزارة الاسكان مع شركات التطوير العقاري لزيادة المعروض بهدف تلبية الطلب المتزايد على الإسكان الميّسر، جنبًا إلى جنب مع زيادة معدل تملك المنازل بين المواطنين السعوديين.
وشجعت الحكومة السعودية أيضًا إقراض الرهون العقارية، وفرضت رسومًا على الأراضي البيضاء، سعيًا إلى دفع المزيد من قطع الأراضي غير المطوّرة في المناطق الحضرية إلى السوق. وفي وقت سابق من العام الجاري.

وقال كريج بلام، الرئيس الإقليمي لقسم البحوث في شركة الاستشارات العقارية جيه إل إل: “سيكون لذلك تأثير كبير جدًا على السوق؛ إذ سيسعى بعض المُلاك إلى إعادة تطوير أراضيهم لتجنب دفع رسوم عليها. وسيؤدي ذلك بدوره إلى تعزيز المعروض من العقارات الجديدة. وتهدف هذه السياسة بشكلٍ كبير إلى زيادة المعروض من الإسكان الميّسر”.
ويرى نزار عويضة، مدير المبيعات والتسويق في شركة جبل عمر للتطوير، أحد المشاركين في المعرض أن القطاع العقاري يشكل جزءًا أساسيًا من رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، وتتمثل إحدى مبادراتها في زيادة نسبة المواطنين الذين يتملكون منازلهم من ٤٧% إلى ٥٢%”.
وأضاف نزار: “كجزء من استراتيجيتنا في التطوير، يكشف البيع على المخطط عن وجود مستثمرين ومشترين محتملين يتطلعون إلى الشراء بسعر الدخول في السوق. ولترويج ذلك بشكلٍ فعال، نشارك في المعارض العقارية المتخصصة التي تلعب دورًا مهمًا في ترويج المنتجات العقارية”.
وعلى هامش فعاليات المعرض، ستقدم ورش عمل ريستاتكس سيتي سكيب الرياض آخر مستجدات السوق، كما ستتناول الموضوعات العقارية الأكثر إلحاحًا في البلاد، وستقدم نظرة ثاقبة من الدوائر الحكومية والخبراء العقاريين من مختلف أنحاء المنطقة.

وبعد انتهاء فاعليات هذا المعرض المرتقب في الرياض، سيقام معرض ريستاتكس سيتي سكيب جدة في وقت مبكر من العام المقبل، وتحديدًا في الفترة من 6 إلى 9 فبراير 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock