أخبار الاقتصاد

رئيس تداول السعودية: تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق السعودي ارتفعت إلى 106 مليارات دولار حاليا،

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2024-05-09

قال الرئيس التنفيذي لـمجموعة تداول السعودية المهندس خالد الحصان، إن رؤية 2030 حددت بوضوح أهدافًا للسوق السعودي على أن يكون سوقًا مفتوحًا وجذابًا ومتكاملًا وهذه هي نقطة البداية لتحويل وتطوير سوق رأس المال السعودي.

وأوضح في الجلسة الحوارية الثانية في ملتقى الأسواق المالية 2024، أن السوق السعودي مر بعملية تحول كبيرة بهدف دعم عملية التحول الاقتصادي في السعودية ورؤية 2030.

وبين أنه قبل رؤية 2030 كان السوق السعودي مغلقًا، يركز على المصدرين المحليين، وخدمة المستثمرين المحليين، وقد تم تصميمه بهذه الطريقة لأنه في ذلك الوقت كان الاقتصاد السعودي مُصَدراً لرأس المال.

وأضاف أنه منذ إطلاق الرؤية لم يتم التوقف عن التواصل مع المستثمرين الدوليين ومقدمي المؤشرات والمؤسسات المالية للانضمام إلى السوق.

وبين أن الرؤية جاءت مع مجموعة واسعة من المبادرات والأهداف، حيث تحتاج إلى سوق مال قوي للمساعدة في تمويل وتسهيل هذا التحول كما يفعل أي سوق عالمي آخر في أي اقتصاد متنامٍ.

وذكر أن تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق السعودي ارتفعت من صفر تقريباً في 2016 إلى 106 مليارات دولار حاليا، حيث كانت هذه التدفقات كبيرة في فترة قصيرة، مشيرا إلى الإصلاحات التنظيمية فضلا عن الجانب الأكثر أهمية وهو التواصل مع المستثمرين الدوليين ودعوتهم للاستثمار في المملكة.

وأشار إلى الأهداف الطموحة للمملكة وهونغ كونغ في تعزيز الترابط بين الأسواق المالية وذلك عبر التعاون الاستثماري بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock