مقالات

حيتان البيتكوين عند ذروة نشاطها: ماذا بعد؟

تم النشر في الأربعاء 2024-02-21

استمر سعر البيتكوين في التداول فوق مستوى 51000 دولار بعد اتجاه صعودي استمر أسبوعًا ليبدأ تعاملات اليوم الثلاثاء عند 51957 دولار. حيث حفز  هذا الارتفاع حركة تداول الحيتان في أحداث مختلفة ، مما دعم قوة أسعار بيتكوين.

فقد رفعت شركة بلاك روك مقتناياتها من البيتكوين إلى أكثر من 6 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي ، وارتفعت تعاملات المحافظ الكبرىعلى صناديق التداول الفورية للبيتكوين للمستثمرين الذين يمتلكون اكثر من 1000 قطعة بيتكوين إلى 10 مليار دولار خلال الأسابيعالخمسة الأخيرة، مما يبرر حركة الصعود الهائلة مؤخراً.

فمع ارتفاع عملة البيتكوين إلى ما يتجاوز مستوى 52000 دولار في الأيام الخمسة الماضية، كان هناك ارتفاع كبير في معاملات الحيتانالتي وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ يونيو 2022.  لكن انخفض سعر البيتكوين بشكل طفيف يوم السبت الماضي بعد ارتفاع استمرأسبوعًا. وفي حال استمر السعر فوق مستوى 51000 دولار أعتقد أنه يمكن أن يرتفع إلى 55000 دولار ثم أعلى مستوى سابق له علىالإطلاق عند 69004 دولار.

خاصة بعد أن وصلت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى 1.99 تريليون دولار، وفقًا لتقديرات CoinMarketCap، بزيادة 10٪ في أسبوعواحد. لذا أعتقد إن زخم الصعود لايزال واضح وقوي، فعلى مدار الـ 24 ساعة الماضية، ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 1.4٪، متجاوزةإيثريوم (+4.4٪) وسولانا (+3.5٪). ولم يتمكن كل من BNB (-0.6%) وXRP (+0.9%) من مواكبة ارتفاعات السوق الحالية.

كما سجلت بورصةCoinbase أرباحًا صافية قدرها 273 مليون دولار في الربع الرابع. وقالت الشركة في رسالة إلى المستثمرين إن الرقمللعام بلغ 95 مليون دولار من إجمالي إيرادات قدرها 3.1 مليار دولار. وقد عملتCoinbase كأمين حفظ لجميع صناديق الاستثمار المتداولةللبيتكوين الفورية تقريبًا والتي حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات في يناير الماضي.

ومن وجهة نظري فإن كمية السيولة الحالية في الأسواق بالاضافة إلى تسعير السوق المسبق للموافقة على صناديق تداول الاثيريوم الفوريةتدعم قوة ارتفاع السوق الحالية في المدى المتوسط كما حدث قبل موافقات صناديق الاستثمار في البيتكوين.

خاصة بعد أن قدمت شركة الاستثمارVanEck اقتراحًا إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة لإطلاقEthereum-ETF الفوري. لتنضمإلىFranklin Templeton وGrayscale وBlackRock وInvesco لطلب الموافقة على المنتجات المتداولة في البورصة القائمةعلىEthereumوأعتقد أن الهيئة التنظيمية ستقوم بتسجيل الموافقة على هذه المنتجات في شهر مايو المقبل .

ومن وجهة نظري يحدث هذا كله على بعد قرابة الـ 60 يوم من حدث التنصيف المنتظر للبيتكوين والذي يمكن أن يكون تأثيره مختلف هذهالمرة، خاصة مع التقديرات الي ترجح أن حوالي 15-20٪ من إجمالي قوة الحوسبة لشبكةBitcoin  ستكون غير مربحة بعد التنصيف فيأبريل. بالاعتماد على حسابات سعرBTC البالغ 45000 دولار ورسوم معاملة قدرها 15٪.مما يستدعي الحذر عند شراء البيتكوين فيالمدى القريب.

ومن وجهة نظري، فإن جاذبيةUSDT الخاصة بـTether مقارنة بالعملات المستقرة الأخرى من المرجح أن تتضاءل لأن اللوائح والقوانينالمستقبلية في الولايات المتحدة ستتطلب قدرًا أكبر من الشفافية والامتثال لمعاييرKYC/AML الجديدة. حيث سيتم تنسيق اللوائح الخاصةبالعملات المستقرة عالميًا من خلال مجلس الاستقرار المالي ضمن مجموعة العشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock