أخبار الاقتصادالأخبار

جمعية الدواجن تعتزم زيادة الانتاج 60٪‏ تزامناً مع رؤية 2030

تم النشر في الأثنين 2017-12-18

كشف لـ”المستهلك” رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمزارعي الدواجن في جدة عن عزم الجمعية زيادة الانتاج من 40إلى 60 في المائة ضمن رؤية المملكة 2030 للوصول لوضع أفضل خلال السنوات المقبلة.
وقد جددت الجمعية العمومية الثقة بالمجلس السابق برئاسة  محمود بن عبد الرحمن فقيه.خلال  اجتماع للجمعية العمومية في دورتها الثانية وبحضور أعضاء مجلس الإدارة ومندوب مركز التنمية الإجتماعية بجدة.

وقال رئيس مجلس الإدارة محمود بن عبد الرحمن فقيه يسعدني أن أرحب بالحضور ، وقد مضى على تأسيس الجمعية سبع سنوات ، وأصبحت اليوم تمتلك أسطول من السيارات..

وبحسب تقرير لـ”المستهلك” فقد وصل إنتاج المملكة من الدواجن إلى ما يقارب 600 مليون طائر، وهو ما يمثل 42% من الاكتفاء الذاتي، في وقت تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة علی خفض نسبة الفاقد في الدواجن من 25% إلى 5%‏.
وتعمل “الوزارة” علی تطوير آليات الاستقصاء علی الأمراض الحيوانية، وسيتم تنفيذها عبر فرق جاهزة ومدربة في القطاعين الحكومي والخاص للمحافظة على الثروة الحيوانية.
قال تقرير أمريكي إن السعودية من ضمن قائمة الدول الأعلى استهلاكا للحوم الدواجن، إذ بلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد نحو 50 كيلوجراما.
وكشف التقرير  أن الإنتاج المحلي للدواجن في السعودية يغطي نحو 41% فقط من الاستهلاك، فيما يتم تغطية 59% من الاستهلاك عن طريق الاستيراد.
وتوقع التقرير أن يرتفع إنتاج السعودية من لحوم الدواجن بنسبة 3.4% إلى 670 ألف طن تقريبا في عام 2016، وإلى 700 ألف طن في عام 2017، فيما توقع أن يظل الاستهلاك عند نفس مستويات 2015 عند 1.57 مليون طن.
وأشار التقرير إلى أن الإنتاج السعودي من الدواجن يتركز في 12 شركة، من بينها 7 شركات متوسطة الحجم، و3 شركات كبرى تشمل الشركة الوطنية أكبر منتج للحوم في السوق المحلية باستحواذها على ثلث الإنتاج المحلي، تليها شركة فقيه، ثم “المراعي”.
وبين أن المستهلك السعودي يفضل استهلاك الدواجن المبردة الطازجة عن المجمدة، حيث تبلغ مبيعات الدواجن المبردة 80% من إجمالي مبيعات لحوم الدواجن في السوق، وهو ما دعا العديد من المنتجين لتحويل خطوط الإنتاج إلى المبرد بدلا من المجمد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock