أخبار الاقتصادالأخبار

تعرف على مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” التي سيدشنها ولي العهد اليوم

تم النشر في الأثنين 2018-12-10

يدشن اليوم الإثنين، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”، في المنطقة الشرقية.
وتقع مدينة الملك سلمان للطاقة بين حاضرتي الدمام والأحساء، وسوف يتم تطويرها خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، تغطي المرحلة الأولى منها مساحة قدرها 12 كيلومترًا مربعًا.

ويتوقع أن تساهم المدينة بأكثر من 6 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، كما ستخلق 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
ويعتبر مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة مشروع مدينة متكاملة يضمن مناطق صناعية تشمل مصانع، وورشات عمل، ومنطقة لوجستية، تتداخل بسلاسة مع مناطق سكنية وتعليمية وتجارية نابضة بالحياة.
ومن المتوقع أن تشمل المدينة، عند الانتهاء من المشروع، 15 ألف وحدة سكنية تضم شققاً وفللاً ومجمعات و400 غرفة فندقية، كما ستضم المدينة مرافق تعليمية عالية الجودة ووحدات ضيافة ومجمعاً صحياً ومدارس ومرافق ترفيهية، وستوفر المدينة مرافق إقامة للموظفين لدعم المتطلبات الصناعية.
وتشمل المنطقة التجارية للمدينة مقر شركة “أرامكو” السعودية للحفر وأعمال الصيانة، بالإضافة إلى مركز إدارة المدينة، وكذا عقارات تجارية، ومكاتب، ومطاعم، ومتاجر تجزئة.
وسيتم إنشاء 10 مراكز تدريب متخصصة، لخدمة احتياجات القوى العاملة المتزايدة في المدينة.
وتنقسم المنطقة الصناعية في المدينة إلى 5 مناطق متخصصة تعمل على تطوير سلسلة القيمة المتكاملة لسلع وخدمات الطاقة، كالتالي:
–  منطقة التصنيع العام.
–  منطقة الكهرباء والأجهزة.
–  منطقة السوائل والمواد الكيماوية.
–  منطقة معالجة المعادن.
–   منطقة خدمات صناعية.

 

ويشمل الميناء الخاص بالمدينة منصة لوجستية حديثة متصلة بخطوط السكك الحديدية المستقبلية لدول مجلس التعاون الخليجي، تقدم مجموعة واسعة من الخدمات، وتضم ميناء جافاً داخلياً ومنطقة تفتيش جمركية ومنطقة لوجستية تحتوي على مستودعات وخدمات أخرى، ومن المتوقع أن تبلغ القدرة السنوية لاستيعاب الميناء 8 ملايين طن متري عند انتهاء الأشغال.
وتتولى شركة أرامكو السعودية تطوير البنية التحتية للمدينة وتشغيلها وإدارتها وصيانتها بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock