أخبار الاقتصاد

تطبيق كوفي يجمع 15 مليون دولار في جولة استثمارية من السلسة B بقيادة صندوق “واعد فنتشرز” وصندوق eWTP

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2023-03-14
أعلن تطبيقكوفي” أحد أكبر الأسواقالإلكترونية للقهوة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيانجاحه عن إغلاق الجولة التمويلية B بقيادة صندوق واعد فنتشرز،ذراع رأس المال الجريء المملوك بالكامل من قبل شركة أرامكوالسعودية ، وصندوق eWTPA، الذين تلقى دعمًا تمويليًا كبيرًا منصندوق الاستثمارات العامة (PIF) ومنصة التجارة العالميةالإلكترونية (eWTP) التي أطلقتها مجموعة علي بابا في منطقةالشرق الأوسط.

تأسست eWTP على يد جيري لي، الذي يملك خبرة تفوق 20 عامًافي مجال الإنترنت والصناعات الرقمية في الصين. يجلب لي فهمًاعميقًا للنظم التكنولوجية في الصين وشبكة واسعة من كبار روادالأعمال الصينيين، كما شملت مجموعة المستثمرين في هذه الجولةمجموعة الامتياز ، أكبر مستثمر في كوفي من حيث المساهمة المالية، و KISP Ventures (KFH Capital)، مما يؤكد ثقتهم فيإمكانات نمو كوفي، بالإضافة إلى شركة رساميل للاستثمار، وهيصندوق لإدارة الثروات مقره الكويت.

منذ إنشائه في عام 2018، أصبح التطبيق لاعبًا أساسيًا في سوقالقهوة المقدر قيمته 44 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسطوشمال أفريقيا، علاوة على ذلك، الحجم المتوقع للنمو السنوي المركبلسوق القهوة العالمية سيبلغ 7.5% بين عامي 2022-2027.

وتخطط الشركة من الاستفادة من الاستثمار لتمويل توسعها عالميًافي المستقبل القريب، وتعزيز موقعها في السوق الإقليمي لتصبحالوجهة المتكاملة لمستهلكي القهوة وصناعها.

وتعليقًا على الجولة، قال المؤسس والرئيس التنفيذي، علي الإبراهيم: “في هذه الرحلة مررنا بمحطات مختلفة حصلنا فيها على العديد منالفرص الرائعة، ولكن احتوت أيضًا على تحديات تتطلب حلولمبتكرة ومرونة عالية، ومع ذلك، فقد واصلنا في طموحنا لخلق أرضخصبة لنمو اقتصاد القهوة بأكمله ، وخاصة في المنطقة. إن الثقةالتي وضعها مستثمرينا بنا هي مسئولية كبيرة وشهادة على حقيقةأننا نسير على الطريق الصحيح،  في كوفي، سعينا دائمًا إلىتنمية جميع شركائنا ومستثمرينا والصناعة معنا، ومن خلال جولةالاستثمار هذه، نأمل في دفع صناعة القهوة بأكملها إلى الأمام،أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر مستثمرينا على ثقتهم المستمرةبنا وبالفريق على بذل قصارى جهدهم دائمًا، لم يكن أي من هذاممكناً لولا العمل الجاد وثقة كل شخص واصل القيام بهذه الرحلةمعنا، وخاصة عملاءنا الأعزاء.

وبعد دخوله السوق السعودي في عام 2020 ، حظي كوفي بقبولواسع من المستخدمين في المملكة مما أدى إلى إدراجه ضمن أكثر10 تطبيقات تحميلًا لتوصيل الطعام والمطاعم (2021) في المملكة،في تقرير أعلنت عنه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC)السعودية، كما أعلن التطبيق مؤخرًا عن شراكته مع شركة القهوةالسعودية (SCC)، التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة(PIF) بهدف تطوير صناعة القهوة السعودية، من خلال استثمار1.2 مليار ريال سعودي (319 مليون دولار أمريكي) في القهوةالوطنية على مدى السنوات العشر القادمة. جذب هذا التركيز علىصناعة البن في المملكة اهتمام المستثمرين السعوديين ، بما في ذلكصندوق واعد فنتشرز المستثمر الرئيسي في جولة التمويل B.

وأضاف المدير الإداري لصندوق واعد فنتشرز، م. فهد العيدي:مهمتنا هي تعزيز سبل الابتكار المستدام لدعم نمو القطاعاتالتقنية الناشئة في المملكة. ما قام به الفريق المؤسس لتطبيقكوفي، مع توفيرهم منصة متكاملة وابتكارية، سيمكن التطبيق منتطوير سوق القهوة المحلي والذي يقدر بمليارات الدولارات، فضلاعن كونه أحد المجالات المدعومة من قبل مبادرة وطنية حديثة ،ونتطلع لشراكتنا مع كوفيحيث تواصل ريادتها لرقمنة سلسلةالامداد في جميع أنحاء المنطقة لتوفر منتجاتها بسهولة من المزرعةللمستهلك“.

وينضم إلى واعد eWTP العربية  ، وهي منصة استثماريةوصندوق للمشاريع في مرحلة النمو ، تأسس في عام 2019 ، وقداستثمرت حتى الآن في 18 شركة وستواصل دعم الأعمال التيتعتمد على التكنولوجيا في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط.

وتعليقًا على استثمارهم في تطبيق كوفي ، قال المؤسس جيري لينحن نتشارك مع رواد الأعمال المتشابهين في التفكير وندعم نموالأعمال التجارية الواعدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ،نعتقد أن استثماراتنا ، جنبًا إلى جنب مع المساعدة الاستراتيجية ،ستزود كوفي بالموارد اللازمة للتوسع والنمو ، إن استثمارنا هوشهادة على التزامنا بتعزيز الابتكار في المنطقة ، نحن متحمسونلرؤية كوفي يقود رقمنة صناعة القهوة ، والتي ستكون سوقًابمليارات الدولارات مع إمكانات هائلة غير مستغلة.”

مجموعة الامتياز للاستثمار، وهي مجموعة استثمارية رائدة مقرهاالكويت ومدرجة في بورصة الكويت ، أكبر مستثمر في كوفي منحيث المساهمة المالية من خلال استثمارها مبلغ 10 ملايين دولار فيالجولة السابقة، والتزامها بدعم التطبيق بمليون دولار في جولةالتمويل الحالية ليصل إجمالي استثمارها في كوفي إلى 11 مليوندولار ، وفي تعليقه على مشاركتهم في الجولة الحالية، صرح نائبالرئيس التنفيذي لمجموعة الامتياز للاستثمار، سعد البدر، بأنقيادة وفريق كوفي عملوا بجد لسنوات عديدة لتحقيق الأهدافالرئيسية التي ساهمت بشكل واضح في دفع صناعة القهوة فيالمنطقة ، ونحن نعتقد أن كوفي جاهزة للتوسع عالمياً في الأسواقالجديدة ولتعزيز موقعه وخدماته في السوق“.

وليست مفاجئة أن الاستثمارات في سوق القهوة قد ارتفعت فيجميع أنحاء العالم، نظرًا للإمكانات الكبيرة في هذه الصناعة التيلم يتم استغلالها بالكامل ، وتشمل أمثلة عديدة على ذلك ومنها طرحأسهم Peet’s Coffee العام الذي جمع فيه 2.3 مليار يورو عبرالطرح العام الأولي خلال ذروة جائحة كورونا ، واستحواذ شركةكوكاكولا على سلسلة المقاهي البريطانية Costa Coffee بقيمة 5.1 مليار دولار في عام 2019 مما منح شركة كوكاكولا حصة مهمة فيعالم صناعة القهوة، بالإضافة إلى صفقة ستاربكس ونستله بقيمة7.15 مليار دولار للقهوة الجاهزة في عام 2018. ومن المتوقع أنتصل السوق العالمية للقهوة إلى 652.31 مليار دولار بحلول عام2027، ما يخلق نافذة كبيرة من الفرصة للمستقبل القادم للأعمالالمتمركزة حول القهوة، مثل تطبيق كوفي.

تطبيق كوفي:

التطبيق الأول في المنطقة لكل احتياجات القهوة! يجعل التطبيقطلب القهوة بمرونة وسرعة عالية، ويوفر للمستخدمين إمكانيةالوصول إلى مجموعة واسعة من العلامات التجارية العالمية والمحليةكذلك من خلال خدمات متميزة متعددة. يتيح متجر كوفي، وهيمنصة عرض إلكترونية لاحتياجات القهوة، للمستخدمين أيضًا شراءالبن والآلات وغيرها من ملحقات تحضير القهوة في المنزل، ممايخلق سلسلة التوريد مستدامة لصناعة القهوة بأكملها.

أسس التطبيق علي الإبراهيم في نوفمبر 2018، يعمل تطبيق كوفيحاليًا في الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربيةالمتحدة ومصر، مع خطط توسع عالمية قريبًا. تم إدراجه من قبلCITC KSA ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات تم تنزيلها في عام2020، وكان أيضًا الشريك الرئيسي الرسمي لموسم الرياض2022. ومؤخراً أعلن عن شراكته الاستراتيجية مع شركة القهوةالسعودية لدعم تطوير ورقمنة القهوة السعودية.

تطبيق كوفي متاح في App Store ومتجر Google Play.

الموقع: https://www.cofeapp.com

نبذة عن واعد فنتشرز:

صندوق واعد فنتشرز هو ذراع استثمار رأس المال الجريء فيالشركات الناشئة البالغ قيمته 500 مليون دولار والذي أسس فيعام 2013 من قبل شركة أرامكو السعودية لتعزيز التنوعالاقتصادي ونمو الأعمال الجديدة في المملكة من خلال الاستثمارفي الشركات التقنية الناشئة عالية النمو ، يدير واعد فنتشرزمحفظة تضم أكثر من 50 شركة ناشئة، حيث يقدم الدعم الشامللتلك الشركات من استثمار رأس المال الجريء إلى توفير الوصولإلى خدمات الشركاء.  وتقع الشركة في مدينة الظهران بالمملكةالعربية السعودية. للمزيد عن التفاصيل، تفضل بزيارة www.waed.ne

مجموعة الامتياز الاستثمارية (ش.م.ك.ع):

مجموعة استثمارية رائدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في الكويتتأسست عام 2005 وأدرجت في بورصة الكويت عام 2011. يبلغرأس المال المدفوع 113 مليون دينار كويتي وتمتلك محفظة متنوعةمن الأصول تمتد عبر مختلف الأسواق العالمية مع التركيز على دولمجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتخضع المجموعة لرقابة كل من هيئة أسواق المال، ووزارة التجارةوالصناعة الكويتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock