اخبار عامة

تركي الدخيل: وقعت في خطأ إدارة المحافظ وأحذر غير من الوقوع فيه وسوف أقاضي كل من أتهمني بالفساد

تم النشر في الأربعاء 2024-05-08

قال تركي الدخيل، الإعلامي والكاتب والسفير السابق، إن تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين، يُعَرِّض أصحاب المحافظ للخطر، وهو مخالف للأنظمة.

وأكد في تغريدة على تويتر تعقيبا على قرار إدانته من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، أنه وقع في ذلك الخطأ، محذرا غيره من الوقوع فيه.

وأضاف أنه قام بتنفيذ قرار اللجنة وأودع ما أُلزِم به من مبالغ في حساب هيئة السوق المالية، بتاريخ 1445/10/9 هـ، بعد تسلمه الحساب الذي يجب الإيداع فيه، على الفور.

وأوضح قائلا: لا شك في أن ما صدر من محفظته، هو مخالفة للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، وهو خطأ لا يمكن إنكاره، وإدارة غيري لمحفظتي، خلافا لكونه مخالفة نظامية، لا يعفيني من المسؤولية، ولا يبرر الخطأ، والمبلغ المالي الذي أُلزمت بدفعه للهيئة، يجبر الضرر المحتمل لدى عامة المتداولين، وأرجو ممن تضرر التفضل بالتواصل مع الهيئة حسب الإجراءات المتبعة، للحصول على تعويض ضرره، معتذرا عن ذلك.

وبيّن أنه قد خالف نظام السوق المالية ولائحة سلوكيات السوق، وصدرت في حق مخالفته عقوبة نفذها على الفور، مؤكدا أن زعم البعض أن ما فعله فساد أو استغلال للسلطة، اتهام باطل، وكذب صريح، وسيقاضي كل من اتهمه كذباً بذلك.

وكانت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، مؤخرا، 13 مستثمراً بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وألزمتهم ومستثمرين آخرين بدفع 42.9 مليون ريال.

وغرّمت اللجنة 13 منهم 17 مليون ريال، إثر قيامهم بإدخال أوامر شراء بهدف التأثير في سعر السهم ارتبط بعضها بأوامر بيع، وذلك أثناء تداولهم على أسهم عدد من الشركات المدرجة، وألزمتهم ومستثمرين آخرين بدفع ما مجموعه 25.9 مليون ريال نظير المكاسب غير المشروعة التي تحققت على محافظهم الاستثمارية.

ووفقاً لهيئة السوق فإن لجنة الاستئناف أصدرت قرارها القطعي بإدانة كل من: حمود بن عبدالعزيز بن حمود الذياب، ونوف بنت خالد بن إبراهيم الجريوي، وإبراهيم بن خالد بن إبراهيم الجريوي، ومشاعل بنت شاهر بن شائع الشدادي الحربي، ويزيد بن عبدالله بن عبدالرحمن المحمود، وسحر بنت زهير بن إبراهيم مسلم، وتركي بن عبدالله بن عبدالعزيز الدخيل، ومحمد بن زيد بن محمد التميمي، ونوره بنت عبدالعزيز بن محمد الجريوي، وعبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالله الجريوي، وعبدالله بن إبراهيم بن زيد الشثري، وخالد بن إبراهيم بن عبدالله الجريوي، ومساعد بن محمد بن عبدالعزيز المنيفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock