اقتصاد العالم

تحرك إثيوبي للسيطرة على سوق «البن» العالمية بحلول 2025

تم النشر في الثلاثاء 2018-04-24

قال أشنافى أيانو، مدير مركز جيما للأبحاث الزراعية، إن إثيوبيا أمامها فرصة هائلة للسيطرة على سوق البن العالمية فى المستقبل القريب، لاسيما مع تزايد استهلاك القهوة على مستوى العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن أيانو تصريحات، أوضح فيها أن البلدان المنتجة للبن مثل البرازيل، قد تعرضوا لتحديات بيئية مختلفة أجبرتهم على تقليص الإنتاج، فى الوقت الذى تتمتع فيه إثيوبيا بنظام بيئى ملائم لإنتاج البن.

وأشار أيانو إلى أن دولة البرازيل تعتبر أكبر منتج للبن فى العالم، حيث تمثل حوالى 53%من إجمالى الإنتاج، بينما واجهت بلدان أمريكا اللاتينية المنتجة للبن العديد من الأمراض.

كما لم تتمكن 25 دولة إفريقية منتجة للبن من العمل بسبب عدم وجود استراتيجيات محددة.

وأضاف أيانو أن إثيوبيا لديها فرص أفضل للسيطرة على سوق البن العالمية، لاسيما وأن ثلاث بلدان فقط فى إفريقيا تتمتع باستراتيجيات أفضل للقهوة، وهى إثيوبيا وأوغندا وكوت ديفوار.

كما زادت الهند والصين طلبهما على القهوة مؤخرًا، و من المتوقع أن يزداد طلب البلدين الأكثر اكتظاظا بالسكان بحوالى 25% من سكان العالم خلال السنوات الخمس المقبلة، ما يمنح إثيوبيا سبلاً أفضل للسيطرة على سوق القهوة العالمية.

وقال المدير العام لمعهد التكنولوجيا الحيوية الأثيوبى، الدكتور كاساهون تسفاى: “لدينا فرصة كبيرة للسيطرة على السوق العالمية كدولة لأن لدينا بيئة مناسبة لإنتاج قهوة عالية الجودة”.

وأشار إلى أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية التى وقعتها البلدان الأعضاء فى الاتحاد الإفريقى، مؤخرًا، فى العاصمة الرواندية كيجالى، ستتيح فرصة لإثيوبيا للسيطرة على سوق القهوة فى القارة بأكملها.

وتوقع تسفاى أن تكون إثيوبيا موطن القهوة أرابيكا وثانى دولة منتجة للبن فى العالم بحلول عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock