تحذير .. التونة القادمة من شرق أسيا قد تصيبكم بالسرطان

تم النشر في الخميس 2018-11-01

الشوبكي: شواطئ شرق آسيا ملوثة بالزئبق، وقد تسبب السرطان على المدى الطويل.. ورياض: الزئبق يضر بالكبد والكلى والرئتين ولا يسبب السرطان.. ونور: تتغذى على المخلفات

كشف الدكتور فوزي الشبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث،أن شواطئ جميع دول شرق آسيا ملوثة بعنصر الزئبق، وهو من المعادن الثقيلة وجميعها سامة ومحظور وجودها بالمواد الغذائية، وحذر من تناول التونة القادمة من تلك الدول.

واكد أن هناك بعض التقارير من الفاو ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية تُحذر من أن شواطئ جميع دول شرق آسيا ملوثة بعنصر الزئبق، وهو من المعادن الثقيلة وجميعها سامة ومحظور تواجدها بالمواد الغذائية.وأضاف “الشوبكي” فى تصريحات له “الأسماك التى تعيش بجوار هذه الأراضي

وأضاف “الشوبكي” فى تصريحات له “الأسماك التى تعيش بجوار هذه الأراضي تتغذى على هذا الزئبق، ومن المؤسف أن هذه العناصر الثقيلة عند دخولها جسم الأسماك لاتخرج منه مرة أخرى”.

منتجات بير السلم 

وتابع “لا يمكن التأكد من أن جميع التونة المستوردة من شرق آسيا، فهناك تونة تستورد من غرب أوروبا من الدينمارك والسويد وجميعها سليمة، لافتًا إلى أن هناك قطاعا لمنتجات بير لسلم الخارجة عن رقابة وزارتي الصحة والزراعة، وهي غير مضمونة، ويصعب تمييز السلع غير الصالحة للاستخدام إلا من خلال تغيير رائحته أو مذاقه أو نكهته”.

ونوه بأن: “التونة حال كون أنسجتها متحللة فهذا يعني أن هناك بكتيريا وصلت إليها حللت أنسجتها، وحال كون التونة ينمو عليها بعض الفطريات، ويجعل لونها أخضر أو أسود أو بني، أو حال تغيير طعمها نتيجة المواد الدهنية الموجودة بها، وتأكد هذه المواد الدهنية وتحولها لمواد سامة قد تسبب بعض السرطانات على المدى الطويل”.

الدكتور عبدالعزيز نور أستاذ الثروة السمكية، قال إن: “أسماك التونة تنمو على حسب البيئة التى تنشأ بها فى البحار والمحيطات، وتتغذي على مكونات المياه فى هذه المنطقة، والأسماك المتواجدة بدول شرق آسيا، يكون بها نسبة كبيرة من الزئبق الضار جدا بصحة الإنسان نتيجة لوجود مخلفات صلبة بهذه المنطقة”.

وأضاف عبذ العزيز أن “الزئبق الذى يدخل إلى الأسماك لا يخرج مرة أخرى، وينتقل إلى الإنسان عند تناولها مباشرة، وقد تتسبب له فى أمراض كثيرة وقد تصل إلى السرطان فى بعض الأحيان إذا كانت نسبة الزئبق مرتفعة جدا”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock