الأخبارمجتمع الاقتصاد

تتويج ال 6 الفرق الفائزة في مسابقة MITEF السعودية لأفضل الأفكار والشركات الناشئة

تم النشر في الأربعاء 2016-01-20

 أعلن منتدى MIT السعودية، الفرع الجديد من الشبكة العالمية لمنتدى MITالعالمي لريادة الأعمال، و بالشراكة مع باب رزق جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل، عن أسماء الفائزين في النسخة الأولى من مسابقة MIT لأفضل شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية.

وعبر المهندس عبد اللطيف العثمان محافظ الهيئة العامة للإستثمارو رئيس مجلس الإدارة عن تقديره للجهود المبذولة لإنجاح الدورة الأولى لمسابقة MIT لأفضل شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية، والتي تشجع و تدعم الإبداع الاقتصادي والمبادرة والاحتفاء بروّاد الأعمال ونجاحاتهم في تأسيس المشروعات الجديدة. كما أكد المهندس عبد اللطيف العثمان على حرص القيادة في المملكة على دعم وتنمية قطاع الاستثمار في المملكة وبخاصة قطاع المشروعات الصغيرة  والمتوسطة والشركات الناشئة وأن  قرار إنشاء هيئة تعني بدعم المشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة جاء كي يعزز فرص تنظيم ودعم المبادرات الاستثمارية لرواد الاعمال في المملكة.

وقال  العثمان  : “إضافة إلى حجم  السوق السعودي  والموقع استراتيجي والمزايا المعروفة الجاذبة للاستثمار ،  فإن  المملكة مقبله على حقبة  جديدة لتفعيل دور القطاع الخاص ورفع كفاءة الاداء الحكومي مما سيؤدي إلى زيادة حجم النشاط الاستثماري  في العديد من القطاعات الواعدة غير التقليدية وهي فرصة مواتية للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة المبدعة ورواد الأعمال المبتكرين “.

هذا وقد تم اختيار 18 فريقاً في المرحلة النهائية من إجمالي 35 متسابقاً من المرحلة ماقبل النهائية من المملكة للتنافس ضمن مسار الشركات الناشئة ومسار الأفكار، حيث تم اختيار ثلاثة فائزين من كل مسار. وحصل على الجائزة الأولى في مسار الشركات الناشئة شركة “تطبيق بيتك للصيانة المنزلية” وقيمتها 100 الف ريال عن مشروعهم المتمثل في تطبيق يتيح لأصحاب المنازل الحصول خدمات صيانة منزلية عالية الجودة. وعادت الجائزة الأولى في مسار الأفكار والتي قيمتها 20 الف ريال إلى Every Drop Counts حيث يسعى هذا الفريق من خلال فكرته إلى الارشاد في استهلاك المياه من خلال جهاز يقيس الإستهلاك في المنشئات التجارية والمنازل.

وجاء في المركز الثاني في مسار الشركات الناشئة شركة Artistia التي تهدف إلى خلق منصة الكترونية للأسر المنتجة، بينما جاء في المركز الثالث شركة “حجرة ورقة ومقص” وهي شركة ناشئة تهدف إلى صناعة ألعاب تفاعلية بهدف جمع ودمج العائلات والأفراد. أما في مسار الأفكار فقد جاء في المركز الثاني Re Braille، وهي فكرة تهدف إلى مساعدة المكفوفين على الكتابة والنسخ عن طريق آلة كاتبة مكانيكية، وفي المركز الثالث جاء فريق Kool Snack وهو فريق يعمل على صناعة منتجات غذائية صحية من مكونات طبيعية.

وبالمناسبة، علق هاشم داغستاني، مدير مسابقة منتدى MITلأفضل شركة ناشئة في السعودية: “قدمت مسابقة منتدى MIT السعودية تجربة ريادية جديدة ونافذة اقتصادية من خلال المشاريع والأفكار المتميزة والتي تهدف الى اثراء التوجه الاقتصادي الجديد من خلال تنوع المجالات ونطاقات الأعمال التجارية والاجتماعية.

ويضيف: “سعت المسابقة منذ مراحلها الأولى الى تحقيق قيمة الفوز في نفوس المتسابقين حتى لو لم يحالفهم الحظ في الانتقال للمراحل المتقدمة من خلال روح المنافسة الايجابية والبرامج التأهيلية والتعليمية المختلفة. ويختم: ” نؤمن أن مثل هذه المنصات التنافسية تحفز العقول السعودية وتدعم الأفكار والمشاريع الريادية للتوسع والأنتشار.”

وقد حظي المشاركون الواصلون إلى النهائيات، قبل حفل الإعلان عن الفائزين، بفرصة المشاركة في مؤتمر StartSmart السعودية، أحد برامج مسابقة منتدىMIT  العالمي الذي يقام بهدف تشجيع، وتحفيز، وتوجيه رواد الأعمال المحليين لتحقيق نجاح على مستوى الأفكار والمشاريع الاجتماعية والتجارية من خلال ورش عمل وبرامج ثرية ذات علاقة مباشرة بالتقنية والابداع. علاوة على ذلك، سيتم دعوة الفائزين الست للمشاركة في النسخة التاسعة لمسابقة منتدى  MITلأفضل شركة ناشئة في العالم العربي.

وقد ساهم المؤتمر، الذي ضم 20 متحدثاً محليا وعالميا من أصحاب الخبرات يناقشون فرص وتحديات ريادة الأعمال والتكنولوجيا والإبداع الرقمي، في اثراء تجربة رواد الأعمال العملية وزيادة المحتوى المعرفي لهم مما سيساعدهم ويساعد مشاريعهم للأنتقال لمراحل متقدمة، إلى جانب المنصة المفتوحة للزوار والمتسابقين لعرض الأفكار والشركات الناشئة Saudi Valley.

وتركزت محاور مؤتمر StartSmartالسعودية حول مجموعة من المواضيع من أهمها “تمكين الإبتكار وريادة الأعمال” و “إتجاهات 2015 : أفضل 10 تقنيات في العالم”، إلى جانب دراسة حالة من السوق السعودي و السوق العالمي و ذلك بحضور و مشاركة كل من الاستاذ فادي محمد عبد اللطيف جميل، رئيس مجتمع جميل الدولية والرئيس الشرفي لمنتدى MIT السعودية، و معالي المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، محافظ الهيئة العامة للإستثمار السعودية SAGIA، و كاثلين كينيدي، الرئيسة التنفيذية لمنتدى MIT لريادة الأعمال، و د. صالح باسلامة، الرئيس التنفيذي لشركة  NaviBees، و مدثر شيخة، مؤسس شريك لشركة CAREEM، و محمد أرشي خان، المدير التنفيذي لتسويق TOYOTA في السعودية، و د. نبيل عبدالقادر كوشك، جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي، إلى جانب طوبى تركلي ، الرئيس التنفيذي لشركة قطوف الريادة ، و الاستاذ رعد السعدي ،مدير عام تنفيذي اول لتطوير الاعمال بجموعة عبداللطيف جميل، وعبدالله اليوسف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة TAM والمهندس راكان العيدي ، الرئيس التنفيذي لشركة اندوفر السعودية، و أنتونيت ماثيو، المدير التنفيذي لمنتدى MIT لريادة الأعمال.

وإلى جانب الفائزين في مساري الشركات الناشئة والأفكار، تم كذلك تكريم الشركاء و المحكمين و المرشدين و نذكر الشريك التقني تويوتا السعودية (هايبرد)، والشريك المعرفي جامعة ام القرى ومعهد الابداع وريادة الاعمال، و شركاء الإرشاد والتوجيه مرشدون السعودية، والشريك التدريبي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، و الشريك الإقليمي منتدى MIT العالم العربي، و الشريك الإعلامي MIT Technology Review، بالإضافة تم التعاون مع كل من جامعة الفيصل، والشبكة السعودية لحاضنات الأعمال، وجامعة عفت، و برنامج بادرلحاضنات التقنية، وجامعة دار الحكمة، وجامعة الأعمال و التكنولوجيا، وجامعة البترول والمعادن وجامعة الملك عبدالعزيز.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock