اسواق المال

بنك البلاد يربح 643.1 مليون ريال بنهاية الربع الأول بارتفاع 15 %

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2024-04-29

حقق بنك البلاد صافي ربح بـ 643.1 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 559.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بزيادة نحو 15 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ ربح العمليات 1.34 مليار ريال ريال في الربع الأول مقابل 1.33 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 0.4 %.
ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.65 ريال مقابل 0.56 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

-ارتفع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بنسبة 1% نتيجة لارتفاع الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بنسبة 21%، قابلها ارتفاع في العائد على الودائع والمطلوبات المالية بنسبة 54%.

-ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات، ويعود ذلك إلى ارتفاع في توزيعات الأرباح, دخل العمليات الأخرى , صافي دخل الأتعاب والعمولات وصافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية. قابلها انخفاض في صافي المكاسب من الاستثمارات ومكاسب تحويل العملات الأجنبية.

-ومن الجانب الآخر انخفض إجمالي مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان بنسبة 2%، وذلك نتيجة لانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مصاريف الاستهلاك والإطفاء. مع ذلك, ارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها. و علاوة على ذلك, صافي مخصص خسائر الائتمان انخفض بنسبة 60%.

-تراجع صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 60%، وذلك بسبب انخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان للتمويل نتيجة لتحسن وتكوين المحفظة.

-ارتفع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بنسبة 4% نتيجة لارتفاع الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بنسبة 1%، قابلها انخفاض في العائد على الودائع والمطلوبات المالية بنسبة 1%.

-زاد صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات، ويعود ذلك إلى ارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية, توزيعات الأرباح ودخل العمليات الأخرى. قابلها انخفاض في صافي مكاسب تحويل العملات الأجنبية, صافي المكاسب من الاستثمارات وصافي الأتعاب والعمولات .

-من الجانب الآخر انخفض إجمالي مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان بنسبة 7% ويعود ذلك للانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى, مصاريف الاستهلاك والإطفاء ومصاريف الرواتب وما في حكمها.

-تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 و 31 مارس 2023 بتقسيم صافي دخل الفترة بعد الزكاة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة، وهو 993 مليون سهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock