أخبار الغذاءالأخبار

“بلدية القطيف” تتلف 180 كجم من الأسماك والدواجن المجهولة

تم النشر في الثلاثاء 2016-03-08

داهمت بلدية محافظة القطيف من خلال مراقبو البلدية مؤخراً، مطعماً لبيع أسماك ودواجن مجهولة المصدر، وصادر المراقبون٦٠ كجم من الأسماك و١٢٠كجم من الدواجن التي ظهرت عليها علامات الفساد، وتولوا إتلافها.

وقال رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل إن الأطباء البيطريين والمساعدين البيطريين في إدارة الصحة يتولون الكشف الدوري على اللحوم بجميع أصنافها ومنتجاتها.

وأضاف: “الجولات اليومية تشمل (سوق اللحوم المركزي، وأسواق الأسماك، ومحلات بيع اللحوم، ومحلات بيع الدواجن المبردة والمجمدة ومصنفاتها، ومعامل تصنيع اللحوم، وثلاجات ومصانع الأسماك)”.

وأردف “مغربل”: “نهدف من وراء هذه الزيارات إلى التأكد من سلامة اللحوم (بيضاء أو حمراء) المعروضة في الأسواق والمحلات ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، والتثبت من سلامة طرق نقل وحفظ وتخزين اللحوم بشتى أنواعها”.

وتابع: “نعمل على منع الغش والتدليس من خلال تمييز اللحوم المعروضة وعدم الخلط بين المجمد والطازج والمحلي والمستورد، والحد من التسويق العشوائي للحوم”.

وقال “مغربل”: “نتأكد من الإتلاف الفوري لجميع اللحوم والدواجن والأسماك الفاسدة والمتداولة بطرق غير صحية في حال ثبوت عدم صلاحيتها، وفي حال الاشتباه في الوضع نسارع بإرسال عينات من اللحوم المعروضة في المحلات بشكل دوري إلى مختبر الأمانة المركزي والتأكد من صلاحيتها بعد استعراض النتائج المخبرية، وكذا التأكد من سلامة وصحة العاملين والجزارين”.

وكشف عن ضبط ذبائح أغنام غير صالحة للاستهلاك الآدمي نظراً لطول فترة التخزين بطريقة غير صحية، وضبط لحوم مجمدة في محلات بيع اللحوم الطازجة, غير صالحة للاستهلاك الآدمي ونظراً لظهور علامات التلف على تلك اللحوم ومخالفة النشاط للمحل.

وأضاف: “تم إتلاف أسماك فاسدة نظراً لسوء تثليجها وحفظها بطريقة غير صحية، كما تم ضبط أسماك منقولة ومحفوظة وبطريقة غير صحية إلى سوق السمك”.

ودعا “مغربل” إلى الإبلاغ عن المخالفات عن طريق رقم الطوارئ 940 والتراسل على جوال 0594094092 أو عن طريق الإبلاغ بقسم البلاغات في موقع البلدية www.qmnu.gov.sa أو عبر حساب البلدية على مواقع التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock