أخبار الاقتصاد

‏بقيمة 3.4 مليار دولار.. وزير “⁧‫#الصناعة‬⁩” يعلن طرح فرص استثمارية في صناعة ⁧‫#اللقاحات‬⁩ و ⁧‫#الأدوية_الحيوية‬⁩

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الجمعة 2022-06-24

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بندر الخريف، عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بقيمة 3.4 مليار دولار؛ وذلك تحقيقاً لتوجهات المملكة الهادفة إلى تحقيق الأمن الدوائي والصحي.

وأكد أن القطاعات الدوائية المستهدفة بشكل عام التي تتجاوز قيمتها 5 مليارات دولار، وستمر في عدة مراحل بدءاً باللقاحات والأدوية الحيوية، مبيناً أن المرحلة الأولى ستركز على توطين تقنيات اللقاحات والبلازما والإنسولين.

وأشار إلى أهمية نقل التقنيات كاملة لتسهم بشكل أساسي في بناء قدرات المملكة الذاتية في هذه القطاعات، وتحقيق الأمن الصحي والدوائي، مع تخفيض التكلفة الباهظة على ميزانية الدولة التي تستورد في الوقت الحالي 100٪ من اللقاحات ومنتجات الأدوية الحيوية.

ونوه بأن لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية ستركز على توطين لقاحات الأطفال الأساسية، وبناء القدرات الذاتية ومنصات التصنيع اللازمة؛ لمكافحة الجوائح المستقبلية، مروراً بالإنسولين لمعالجة مرضى السكري؛ ومن ثم دعم مراكز تجميع البلازما بمصنع على مستوى عالمي؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وأضاف أنهم يستهدفون توطين تقنيات العلاجات المناعية والسرطانية، خاصة أن حجم القطاع يقدر بأكثر من 2 مليار دولار سنوياً، يمثل منها الإنسولين ما يقارب 340 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock