أخبار الاقتصاد

بعد مرور عام على الاعلان عنه .. صندوق “رؤية سوفت بنك” يتقدم صناديق الاستثمار المباشر في العالم

تم النشر في الجمعة 2017-10-13

بعد مرور عام على أعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن تأسيس صندوق استثماري برأس مال تصل قيمته إلى 100 مليار دولار بالتعاون بين مجموعة سوفت بنك اليابانية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، اصبح صندوق “رؤية سوفت بنك” أكبر صندوق للاستثمارات المباشرة في العالم بعد أن تمكن من جمع 93 مليار دولار من رأسماله في مايو الماضي.
ويعتبر صندوق التكنولوجيا العملاق “رؤية سوفت بنك” الذي أعلن عنه قبل عام واحدا من أكبر صناديق التكنولوجيا في العالم حيث يتقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي قائمة المساهمين في رأسمالة بقيمة 45 مليار دولار، يليه سوفت بنك اليابانية بقيمة 28 مليار دولار و15 مليار دولار من مبادلة (ابوظبي) ومبالغ استثمارية من شركات أخرى من بينهم شركة “آبل”، شركة “كوالكوم” التي تعمل في إنتاج و تصميم معالجات الهواتف الذكية، و “فوكسكون”، وشركة شار Shar.
وبدأ الصندوق في ضخ استثماراته بالفعل في 10 شركات، وجاءت قائمة الشركات التي صخ الصندوق استثمارات فيها كالتالي :
(1) شركة “سلاك” Slack ، التي تملك تطبيق Slack هو عبارة عن غرفة دردشة للشركات تتيح لزملاء العمل التواصل من خلال تبادل الرسائل الفردية والجماعية، كي يبقوا على اتصال مستمر طوال اليوم. فهو تطبيق اجتماعي و إداري في نفس الوقت. قيمتها السوقية في الوقت الحالي 5.1 مليار دولار. مقر الشركة في كندا.
(2) شرك، “OYO” التي تدير تطبيق OYO”” الهندي يساعد مستخدميه على حجز غرف بفنادق أسعارها معقولة باستخدام هواتفهم الذكية. وحالياً يمكن حجز غرف بأكثر من 6.5 ألف فندق في 198 مدينة في الدولة. ويقول مؤسسو التطبيق أنه “أكبر شركة ضيافة في الهند.”
(3) شركة فاناتيكش “Fanatics ” لبيع الادوات الرياضة عبر الانترنت، شركة أمريكية مقرها فلوريدا.
(4) شركة وي وورك WeWork الأمريكية التي تعتبر مزودا لأماكن العمل الجماعي أو Co-Working Spaces، مقرها في نيويورك.
(5) شركة “Roivant Sciences Ltd” التي تعمل على تطوير عقاقير تجريبية لمرض الزهايمر، وبعض الامراض الاخري.
(6) شركة ” Guardant Health”:وهي شركة ناشئة في مجال تشخيص السرطان، تأسست في العام 2013، تعمل على تشخيص السرطان من خلال عينة دم واحدة.
(7) شركة ” Nvidia”:، وهي واحدة من أكبر الشركات إنتاجا لمعالجات الرسومات وبطاقات العرض المرئي ومجموعات الشرائح للكومبيوتر.
(8) شركة ” Plenty”:، وهي شركة امريكية مقرها سانفرانسيسكو، تعمل في مجال التقنية الزراعية تبني مزارع داخلية أكثر كفاءة من المزارع التقليدية.
(9) شركة ” Brain Corp” وهي عبارة عن شركة برمجيات في سان دييغو، كاليفورنيا.
(10) شركة آرم هولدينغ، (ARM Holding) توجد في مدينة كامبريدج تعمل على تصنيع المعالجات الصغيرة والمستخدمة بشكل كبير في أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.
كما يسعى الصندوق إلى ضخ استثمارات في الشركات التالية:
(1) شركة ” Nauto”، وهي شركة تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة مقرها وادي السيليكون.
(2) شركة “ون ويب” OneWeb التي تخطط لتقديم خدمة إنترنت فضائية
(3) شركة إمبروبابل ” Improbable” التي تستحدث العالم الافتراضي، وتتخذ من العاصمة البريطانية مقرا لها.
(4) شركة ” SoFi”:، شركة امريكية مقرها سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، تعمل في مجال تقديم القروض، تقدم قائمة قصيرة، ولكن متزايدة من المنتجات بما في ذلك إعادة تمويل القروض الطلابية، والقروض الشخصية والرهون العقارية وإدارة الثروات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock