الأخبارصدى المواطن

بعد حملة مقاطعة ” المراعي” .. تقرير دولي يقف في صف الشركات ويؤكد ارتفاع أسعار الألبان 8 أضعاف المعدل العالمي

تم النشر في الأربعاء 2021-07-07

فاقت ارتفاعات أسعار منتجات الألبان بمختلف الشركات مؤخرا 8 أضعاف الزيادة على مستوى العالم، حيث بلغ المتوسط محليا نحو 12.25 % مقابل 1.5 % بالنسبة للأسعار الدولية على مستوى العالم بحسب بيانات مؤشر منظمة الأغذية والزراعة «فاو» والتي عدت ذلك نهاية لفترة ارتفاع الأسعار التي دامت 11 شهرًا.

زيادة متواصلة

وفق أحدث بيانات لمنظمة «فاو» بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 120.8 نقطة في شهر مايو، أي بارتفاع قدره 1.7 نقطة (1.5 %) عن المستوى المسجّل في شهر أبريل، وهو ما يمثل زيادة متواصلة على مدى عام، ويرفع قيمة المؤشر فوق المستوى المسجّل العام السابق بمقدار 26.4 نقاط (28 %). ولكن لا يزال المؤشر أدنى بنسبة 22.8% من مستوى الذروة الذي بلغه في ديسمبر 2013. وشهدت الأسعار الدولية للحليب المجفف الخالي من الدسم الزيادة الأكبر في شهر مايو، ما يعكس الطلب القوي على الواردات وسط محدودية الإمدادات الآنية من الاتحاد الأوروبي، كما ارتفعت الأسعار الدولية للحليب المجفف الكامل الدسم بفعل عمليات شراء الواردات الكبيرة، لا سيما من جانب الصين، رغم المبيعات الكبرى من جانب نيوزيلندا. وارتفعت بدورها أسعار الأجبان، وذلك بشكل أساسي بسبب تراجع الإمدادات من الاتحاد الأوروبي وسط نمو الطلب. وفي المقابل، انخفضت أسعار الزبدة بفعل زيادة الإمدادات المخصصة للتصدير من نيوزيلندا، ما يمثل نهاية فترة ارتفاع الأسعار التي دامت 11 شهرًا.

الأسعار الدولية

بينما بلغت الشركات المتخصصة بإنتاج الألبان ومشتقاتها بنهاية العام الماضي 12 شركة وطنية في المملكة، تنتج 7 ملايين لتر، بسعة تعبئة يومية تتجاوز 18 مليون عبوة، تشمل نحو 35 منتجًا متنوعًا من الحليب الطازج ومشتقاته، تغطي مجمل الاستهلاك المحلي في أنحاء المملكة، ارتفعت منتجات الألبان لعدد من الشركات في أسواق المملكة وصلت لنحو 25 % للزبادي و11 % للحليب.

12 شركة

تراجع صافي أرباح الشركات المدرجة ضمن قطاع إنتاج الأغذية بسوق الأسهم السعودية على نحو طفيف خلال الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 وذلك بنسبة 5.25 % بواقع 31.36 مليون ريال مقارنة بأرباح القطاع خلال الربع ذاته من عام 2020. وبلغت الأرباح الصافية للقطاع، المكون من 12 شركة مدرجة نحو 565.77 مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2021 بعد الزكاة والضريبة، مقابل 597.134 مليون ريال صافي أرباح القطاع خلال الربع نفسه من العام الماضي.

المتوسط على مستوى العالم 1.5 %

المتوسط العام محليا 12.25 %

أسعار المنتجات

حليب 2 لتر

8.5

السابق

10

حاليا

اللبن 2 لتر

9

10

اللبن 1 لتر

4.5

5.5

علبة الزبادة

1.25

1.50

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قاموا بحملة كبيرة استهدفت شركة المراعي الشهيرة في المملكة .

ودعا متداولو هاشتاج #مقاطعة_المراعي ، إلى المقاطعة الجادة للشركة وذلك بسبب رفعها المتواصل لأسعار منتجاتها.

وتشتهر المراعي في السعودية بإنتاج العديد من الأصناف أبرزها منتجات الألبان والأجبان والعصائر المختلفة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock