أخبار الاقتصادالأخبار

بعد الانضمام لـ “فوتسي” .. تدفقات ضخمة للسيولة قادمة لـ “تداول” .. وهذه الشركات الاكثر استفادة

تم النشر في الخميس 2018-03-29

بعد انضمام السوق المالية السعودية “تداول” الى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة فمن المرجح حصول تدفقات مالية كبيرة إلى السوق المالية السعودية تقدر بـ12.1 مليار ريال، وهناك فرصة استثمارية جيدة للاستفادة من هذه التدفقات مع التركيز على اختيار الاسهم الجذابة خصوصا أن السوق يتداول بمكرر ربحية قدره 13.7 مرة لعام 2018 ، وهو ما يزيد بنسبة 12.3٪ عن مكرر ربحية مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة.
وسيؤدي الإدراج للسوق السعودي في مؤشرات الأسواق الناشئة إلى انتعاش السوق على غرار ما شهدته الأسواق الناشئة الأخرى التي أدرجت في تلك المؤشرات، فضلاً عن تحسين مستويات السيولة في السوق، حيث سبق وانضمت 4 اسواق عربية قبل السوق السعودية لمؤشر الاسواق الناشئة، هي الامارات وقطر والكويت اضافة الى البورصة المصرية.
ويتوقع أن يشمل مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة 34 شركة سعودية فقط، حيث يشمل 14 شركة من قطاع المواد الاساسية، وكما في مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة لجميع الشركات، سوف يشمل هذا المؤشر 10 شركات للبتروكيماويات، بالاضافة إلى معادن، وسيبلغ وزن قطاع المواد الاساسية 45%، يليه قطاع السلع الاستهلاكية 17.6%، ثم قطاع الاتصالات 12.6%.
والشركات الـ5 الاولى في هذا المؤشر هي: سابك 21.9%، والراجحي 13%، وSTC 10.9%، ومعادن 7%، والمراعي 5.5%. ويعد ترقية سوق الاسهم السعودية الى مؤشر FTSE فاتح الشهية لترقية “تاسي” في مؤشر مورجان ستانلي” MSCI” ، الذي من المتوقع ان يتم الإعلان عن النتائج في يونيو المقبل، والقائمة الاولية للادراج ستضم 10 شركات وبنوك تبلغ قيمتها السوقية اكثر من تريليون ريال، وتمثل 59% من اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم السعودية “تداول”. والشركات الـ 10 هي (سابك وSTC وسامبا ومعادن والمراعي وكهرباء السعودية والراجحي والبنك الاهلي وبنك الرياض ومصرف الانماء)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock