اقتصاد العالم

بدء التطبيق الموحد للاتحاد الجمركي الخليجي في نوفمبر المقبل

تم النشر في السبت 2016-06-18

قال خالد السيف مدير عام الجمارك بدولة الكويت إن دول مجلس التعاون الخليجي ستبدأ التطبيق الموحد للاتحاد الجمركي عبر منافذها البحرية المثالية بدءا من نوفمبر المقبل، على أن تلحقها بقية الموانئ البرية والجوية بشكل متدرج.

وأوضح السيف بحسب صحيفة الشرق الأوسط عن أن دول الخليج ستبدأ تطبيق الاتحاد الجمركي في منافذ مثالية تم اختيارها عبر لجنة مشتركة تتوفر فيها خصائص وإجراءات معينة يجب توافرها، من أهمها التخليص بالنظام الآلي وأن تكون جميع الجهات الحكومية خاصة الأفراد موجودة في نفس المنفذ، وأن تكون المساحات كافية للتفتيش، مع وجود أجهزة كشف الأشعة.

وبيّن المسؤول الكويتي أن الإجراء الذي يعمل في أحد المنافذ بأي دولة خليجية لن يتم تكراره في أي دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليج حتى يتم انتقال السلع بكل أريحية

وأضاف: “جميع الإجراءات ستطبق بذات المنفذ حتى من ناحية الضريبة الجمركية وستدخل السلع لبقية الدول معفاة من الضريبة بعد انتهاء الإجراءات في المنفذ الأول وتكون المطالبة بين الحكومات عن طريق إدارات الجمارك فيها من خلال التحويل المباشر، ومتى دخلت السلعة المقصد النهائي تتم المطالبة بالضريبة الجمركية”.

وأشار إلى أن السعودية اختارت أن يكون الميناء المثالي لبدء تطبيق الاتحاد الجمركي هو ميناء جدة الإسلامي، فيما اختارت الكويت ميناء شويخ، لافتاً إلى أن النواقص التي وجدت في بعض المنافذ الخليجية بسيطة جدًا.

 

يشار إلى أن دول مجلس التعاون أقرت في ديسمبر 2002م قيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس.
والاتحاد الجمركي هو المنطقة التي تستبعد فيها الرسوم والضرائب الجمركية واللوائح والإجراءات المقيدة للتجارة بين دول الاتحاد، وتطبق فيها رسوم وضرائب جمركية ولوائح تجارية وجمركية موحدة تجاه العالم الخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock