أخبار الاقتصادالأخبار

بالأرقام : التبادل التجاري بين السعودية والامارات يقفز لـ 22 مليار في 3 أشهر .. بارتفاع 24%

تم النشر في الجمعة 2018-02-02

رصدت تقارير إعلامية اليوم نجاح جهود قادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، اذ سجل حجم التبادل التجاري بين الدولتين الخليجيتين ارتفاعا نسبته 24% خلال الربع الثالث من العام 2017 ليسجل نحو 22 مليار ريال مقابل نحو 17.72 مليار لنفس الربع من العام الماضي بارتفاع 4.3 مليار ريال.

وتمثل العلاقات السعودية الاماراتية نموذجا يحتذى به في التقارب السياسي والاقتصادي بين الدول الخليجية والعربية، حيث نجحت جلسات “خلوة العزم” التي عقدت بابوظبي والرياض في اعطاء دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية القوية بين البلدين. وتعد العلاقة بين البلدين مثالا حيا يحتذى به منذ الأزل، حيث يرتبط الشيخ زايد بن نهيان بعلاقة أخوة مع ملوك المملكة – رحمهم الله جميعا-، فيما ينظر الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بنظرة الأب والاجلال وكثيرا من المواقف تشهد على ذلك، بينما تربطه مع ولي العهد الامير محمد بن سلمان علاقة اخوة وحميمية انعكست على العلاقات بين الشعبين الشقيقين، ونتج عنها تحالف استراتيجي غير مسبوق في العالم العربي بين البلدين.
ووفقا لبيانات الهيئة العامة للاحصاء تأتي الامارات العربية المتحدة كسادس أكبر شريك تجاري للسعودية والاول عربيا، حيث بلغ إجمالي حجم التجارة بين البلدين منذ بداية العام 2017 وحتى الربع الثالث نحو 62.9 مليار ريال.
وبالتالي فإن حجم التجارة مرشح ليصل إلى نحو 85 مليار ريال بنهاية العام وذلك بعد صدور بيانات الربع الرابع من العام 2017 أي أن حجم التجارة بين البلدين سيتخطى بذلك الـ 633 مليار ريال خلال الـ 10 سنوات الاخيرة (2008-2017)، حيث ارتفعت من مستوى 43.7 مليار في العام 2008 إلى نحو 85 مليار في العام 2017 أي بارتفاع 94.5%.

وعلى الجانب الاخر تعد السعودية رابع أكبر شريك تجاري للامارات العربية المتحدة والشريك الأول عربياً، كما تصنف السعودية ثالث أكبر مستورد من الإمارات في مجال المنتجات غير النفطية، وثاني أكبر الدول المعاد التصدير إليها، وفي المرتبة الحادية عشرة من حيث الدول المصدرة للإمارات.
وعلى صعيد الاستثمارات بين البلدين تأتي الإمارات في طليعة الدول المستثمرة في السعودية بقيمة إجمالية تزيد على 30 مليار درهم (9 مليارات دولار)، وثمة 32 شركة ومجموعة استثمارية بارزة في دولة الإمارات تنفذ مشاريع كبرى في السعودية، أما رصيد الاستثمارات السعودية في دولة الإمارات فبلغ نحو 16.5 مليار درهم (4.4 مليار دولار) بنهاية عام 2015.

ووفقا للسفارة الاماراتية بالرياض تعمل في الإمارات نحو 2366 شركة سعودية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد و66 وكالة تجارية، ويبلغ عدد المشاريع السعودية في الامارات 206 مشروع، بينما يصل عدد المشاريع الإماراتية المشتركة في السعودية إلى 114 مشروعا صناعيا وخدميا، برأسمال مال 15 مليار ريال.
وتعد الامارات العربية المتحدة مقصدا لنحو 20% من السعوديين المسافرين للخارج بانفاق 14 مليار ريال سنويا، اذ توضح احصاءات مركز “ماس” للدراسات والأبحاث التابع للهيئة العام للسياحة والتراث الوطني في السعودية أن الامارات تأتي كثاني أكبر وجهة يقصدها السعوديين للسياحة في العالم، حيث جذبت ما يقارب 20% من عدد السعوديين الذين سافروا في العام 2016 بعدد رحلات يقارب 3 آلاف رحلة، وقضاء أكثر من 26 مليون ليلة سياحية، بقيمة إنفاق تزيد على 14 مليار ريال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى