اخبار عامة

اليوم…خادم الحرمين الشريفين يفتتح مشروع وعد الشمال

تم النشر في الخميس 2018-11-22

يفتتح اليوم الخميس، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مشروع وعد الشمال البالغة تكلفته 85 مليار ريال.

ويدشن خادم الحرمين الشريفين المرحلة الأولى من المشروع البالغة قيمة استثماراتها 55 مليارا من أصل 85 مليار ريال، فيما سيضع حجر الأساس للمرحلة الثانية والتي تبلغ قيمتها 30 مليار ريال.
وعتبر وعد الشمال من أكبر المدن الصناعية في المملكة، وتقع في منطقة الحدود الشمالية، وتشمل المدينة التعدينية البنية التحتية اللازمة للصناعة والمرافق الاجتماعية لتكون جاذبة للاستثمارات الصناعية التحويلية الأخرى، وتم تخصيص أرض مساحتها 290 كم مربع، لإقامة المدينة.
كما تم تخصيص 150 كم مربعاً لمشاريع معادن، التي تعد محوراً أساسياً لمدينة “وعد الشمال”، ستستثمر فيه شركةمعادن وشريكتاها الاستراتيجيتان شركة سابك وشركة موزاييك، لإقامة تسعة مصانع كبيرة بمقاييس عالمية، منها سبعة مصانع في مشروع الملك لتطوير مدينة وعد الشمال، بتكلفة تقارب 21 مليار ريال، ومصنعان في مدينة رأس الخير الصناعية بالمنطقة الشرقية بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً لإنتاج مركزات الفوسفات وحامض الكبريتيك وحامض الفوسفوريك والذي سيجعل المملكة ثاني أكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية في العالم.
وفقا للمخطط الرئيسي لـ “مدينة وعد الشمال” تم تخصيص أرض لشركة أرامكو السعودية ستكون منطقة خدمات ومركزاً لدعم قطاع الغاز غير التقليدي في منطقة الحدود الشمالية والذي يدعم متطلبات المدينة المستقبلية من الطاقة واللقيم، إضافة إلى مناطق أخرى للاستثمار في صناعات تحويلية إضافية ومحطتي توليد وتحويل تابعة للشركة السعودية للكهرباء صممت ليتم ربطها بالشبكة الوطنية للضغط العالي.
وبناء على المخطط الرئيسي تحتضن المدينة الصناعية منشآت محطات ومرافق قطارات الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سـار)، ومحطة معالجة مياه المدينة الصناعية، ومحطة لمعالجة النفايات الصلبة، ومجمعات صناعية تحويلية وثقيلة ومجمعات للصناعات الخفيفة والخدمات المساندة، بالإضافة إلى المنشآت التدريبية وعلى رأسها معهد تدريبي كبير تابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
كما يضم المخطط الرئيسي للمشروع مشاريع تنفذ ضمن المرحلة الأولى، كالمرحلة الأولى من المدينة السكنية ومرافقها إضافة إلى فندق المدينة من فئة خمس نجوم والذي يضم 237 غرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock