متابعات

اليوم.. بدء الاكتتاب في صندوق “الإنماء ريت الفندقي”

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأحد 2022-10-30

يبدأ اليوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2022، الاكتتاب في صندوق “الإنماء ريت الفندقي” على أن تستمر فترة الطرح لمدة 7 أيام عمل، تنتهي في 7 نوفمبر 2022.

ويبلغ حجم الصندوق نحو 1020 مليون ريال، وسيتم طرح 51.14 مليون وحدة تمثل نحو 50 % من إجمالي قيمة الصندوق.

وكانت هيئة السوق السعودي قد وافقت في سبتمبر الماضي، على طلب “شركة الإنماء للاستثمار” طرح وتسجيل وحدات “صندوق الإنماء ريت الفندقي” في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

ويتمثل الهدف الاستثماري للصندوق في تحقيق توزيعات نقدية مستمرة وقابلة للنمو لمالكي الوحدات وتنمية أصول الصندوق من خلال الاستثمار المباشر في عقارات مطورة إنشائيا ومدرة للدخل.

ويعتزم الصندوق التركيز بشكل كبير على القطاع الفندقي والضيافة والإيواء السياحي في استثماراته، وقد يستثمر الصندوق جزئيا في مشاريع التطوير العقاري شريطة ألا تقل موجودات الصندوق المستثمرة في أصول مدرة للدخل عن 75%.

وينوي الصندوق الاستحواذ مبدئيا على عدد 5 أصول عقارية مدرة للدخل تشكل جميعها ملكية حرة وتخدم هذه الأصول القطاع الفندقي والضيافة والإيواء السياحي.

وتتمثل هذه الأصول في (فندق فيتوري بالاس بالرياض – فندق رافال اسكوت بالرياض – فندق كمفورت إن آند سويتس بجدة – فندق كمفورت إن العليا بالرياض – فندق كلاريون مطار جدة).

وكانت “مجموعة سيرا القابضة” قد أعلنت مساهمتها في تأسيس “صندوق الإنماء ريت الفندقي” عن طريق ثلاثة أصول عقارية مملوكة لها في مدينتي الرياض وجدة تتضمن فندق كلاريون مطار جدة، فندق كومفورت سويتس– جدة، فندق كومفورت إن العليا – الرياض.

وقال الصندوق إنه سيتم شراء الأصول الثلاثة من شـركة سـيرا للضيافة وسـيكون جـزء من ثمن الشراء وحدات عينية فـي الصنـدوق، وسـيتم إعادة تأجيـر كمفـورت إن العليا، وكلاريون مطار جدة على شركة سيرا للضيافة بعقـد تأجير عقار فندقي وتمثل هذه العقود 22% مـن إجمالي عوائد الصندوق المسـتهدفة، فيما سـيتم تشـغيل أصل كمفورت إن آند سـويتس– جدة مـن قبل شركة سـيرا للضيافة بعقد إدارة وتشغيل عقار فندقي.

وفيما يلي أهم المعلومات عن الصندوق:

أهم المعلومات عن الصندوق

الصندوق

صندوق الإنماء ريت الفندقي

نوع الصندوق

صندوق استثمار عقاري مقفل متداول عام متوافق مع المعايير والضوابط الشرعية ومؤسس وفقا للائحة صناديق الاستثمار العقاري.

الأهداف الاستثمارية

يتمثل الهدف الاستثماري للصندوق في تحقيق توزيعات نقدية مستمرة وقابلة للنمو لمالكي الوحدات وتنمية أصول الصندوق من خلال الاستثمار المباشر في عقارات مطورة إنشائيا ومدرة للدخل.

حجم الصندوق

1020.00 مليون ريال

قيمة الوحدات العينية

508.62 مليون ريال

حجم الطرح النقدي المستهدف

511.40 مليون ريال

نسبة الطرحالنقدي

50.14 % من إجمالي القيمة المستهدفة

عدد الوحدات المطروحة

51.14 مليون وحدة

سعر الوحدة

10 ريالات

عدد الوحدات المطروحة للجمهور

41.14 مليون وحدة

اشتراك مدير الصندوق

10 ملايين وحدة

فترة الطرح (الاشتراك الأولي)

سيتم طرح وحدات الصندوق اعتبارا من 30 أكتوبر 2022 وتستمر فترة الطرح حتى 7 نوفمبر 2022، ولمدة 7 أيام قابلة للتمديد لفترة مماثلة بعد إشعار الهيئة.

الجهات المستلمة

شركة الإنماء للاستثمار – مصرف الإنماء – مصرف الراجحي – بنك الرياض

الحد الأدنى للاشتراك

50 وحدة

رسوم الاشتراك

لا يوجد

رسوم الصفقات

يدفع الصندوق رسوم تعاملات تعادل 0.75% كحد أقصى من قيمة كل عملية بيع أو شراء لأصل عقاري تدفع لمدير الصندوق وذلك مقابل قيامه بالفحص النافي للجهالة والتفاوض وتكون هذه الرسوم مستحقة بعد إتمام الصفقة مباشرة، ولا تنطبق هذه الرسوم على المحفظة التأسيسية للصندوق.

رسوم أمين الحفظ

100 ألف ريال سنويا وقد يطرأ تغيير في الأسعار لاحقا على أن لا تتجاوز 300 ألف ريال بحد أقصى.

مدير الصندوق

الإنماء للاستثمار

مدة الصندوق

99 سنة ميلادية تبدأ من تاريخ الإدراج

سياسة توزيع الأرباح

مع مراعاة اتفاقيات التمويل التي قد يبرمها الصندوق، يستهدف مدير الصندوق توزيع الأرباح مرتين سنويا على الأقل بحيث لا تقل التوزيعات عن 90% من صافي الأرباح وتكون التوزيعات في شهري يناير ويوليو من كل سنة ميلادية، باستثناء الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع أي من أصول الصندوق حيث سيعاد استثمارها في عقارات مطورة تطويرا إنشائيا وقابلة لتحقيق دخل دوري وتأجيري بهدف زيادة حجم الأصول العقارية للصندوق.

مالكي وحدات الصندوق / تفاصيل الاشتراك

الجهة /النوعية

عدد الوحدات (مليون وحدة)

نسبة الملكية

الجمهور – نقدي

41.14

40.33 %

اشتراك مدير الصندوق – نقدي

10.00

9.80 %

شركة سيرا للضيافة – عيني

17.26

16.92 %

شركة أشاد- عيني

33.60

32.94 %

الإجمالي

1020.0

100 %

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock