مقالات

اليورو يتقدم قليلاً اليوم مع انحسار بطيء لتشاؤم المستهلكين في ألمانيا

سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في XS.com .

تم النشر في الخميس 2024-03-28

حقق اليورو بعض المكاسب اليوم أمام الدولار الأمريكي بعد المكاسب التي سجلها الامس أيضاً وارتفع بنسبة 0.12% عند حوالي الساعة 7:15 صباحاً بتوقيت غرينيتش.

فيما لم تستطلع بيانات مناخ المستهلك الألماني من GfK على دعم اليورو لتحقيق قدر أكبر من المكاسب وذلك مع الانحسار البطيء للغاية للمعنويات السلبية وإن كان ذلك أصلاً قد كان أفضل من التوقعات، إلا أن الأسواق يبدو أنها تعول على مفاجئة أكبر من ذلك.

حيث استمرت معنويات المستهلك في المانيا في التعافي على نحو طفيف للشهر الثاني على التوالي في مارس الحالي بعد انخفاضها المفاجئ في يناير الفائت. في حين كان من أهم العوامل في تعزيز المعنويات هذا الشهر هو تراجع الرغبة في الادخار – التي لا تزال عند مستويات مرتفعة للغاية – على الرغم من بقاء الرغبة في الشراء منخفضة مع تحسن طفيف في التوقعات الاقتصادية وتوقعات الدخل، وفق GfK.

فيما علق خبير المستهلك، Rolf Bürkl، من معهد نورمبرغ لقرارات السوق (NIM)، على أرقام اليوم بالحديث على أن مستويات التفاؤل لا تزال متدنية وذلك لضعف الثقة في التنمية في الاقتصاد الألماني. في حين أشار إلى أن نمو الأجور واستقرار سوق العمل كانا مهمان لدعم معنويات المستهلك.

المستويات المنخفضة من تفاؤل المستهلك الألماني اليوم تأتي بعد سلسلة سابقة من البيانات التي تفتقد للإشارة إلى قدرة الاقتصاد على استعادة النمو في المستقبل المنظور وذلك على ضوء الطلب الضعيف وحالة عدم اليقين نظراً للمخاطر المحيطة سواء من الجانب السياسي والجيوسياسي علاوة على الجانب النقدي.

فيما يبدو أن المستهلك لا يزال يعول على تيسير الظروف النقدية لتعزيز قدرتهم الشرائية إلى جانب هدوء المخاوف التي تغييم على الاقتصاد. حيث يتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة لأول مرة في يونيو القادم على أن يتبع ذلك خفضين آخرين لبقية هذا العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock