أخبار الاقتصادالأخبار

اليحيى : هناك طلب متزايد على الطباعة الرقمية وهذا هو الاتجاه الذي تتخذه الصناعة

تم النشر في الأربعاء 2018-11-28

أكد محمود اليحيى، مدير وحدة إنتاج أعمال التكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط لدى زيروكس أن مفهوم الاستدامة أصبح واقع ملموس لدى كثير من الشركات في المنطقة

وقال في حديث لـ” المستهلك” تحرص الشركات الكبيرة على الحد من انبعاثات الكربون وإدماج وطرق أكثر استدامة في ممارساتها التجارية. إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال الاستثمار في حلول خدمات اطباعة المدارة الصديقة للبيئة. وسيساعد المستخدمين على تحليل الآثار البيئية المترتبة على الطباعة – استهلاك الطاقة، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والأشجار – بدقة،

ووفقاً للبحث الصادر عن MIT AgeLab، يهتم 59.1% من جيل الألفية في المائة بحماية البيئة. وبالنظر إلى أن جيل الألفية يشكلون 75 بالمائة من مساحة العمل ، فلا شك في أنهم سوف يكونون حريصين على  تقديم حلول صديقة للبيئة.

إلى التفاصيل

هل مفهوم الاستدامة هو فقط شعار تعتليه الشركات أم أن الشركات مهتمة حقاً في تقديم منتجات وحلول مستدامة؟

لقد أصبحت الشركات أكثر وعياً وثقافةً حول كيفية تأثيرها على البيئة بشكل يومي وكيف يمكن أن تسهم في إنقاذ البيئة من خلال تطبيق الاستدامة. لدى المنظمات المسؤولة بيئياً هذه الفكرة باعتبارها حجر الأساس للشركات. ومع ذلك، لا يطبّق هذا بالضرورة فقط من خلال منتجاتهم ولكن أيضاً من خلال سلوكيات الموظفين داخل وخارج بيئة العمل. ووفقاً للبحث الصادر عن MIT AgeLab، يهتم 59.1% من جيل الألفية في المائة بحماية البيئة. وبالنظر إلى أن جيل الألفية يشكلون 75 بالمائة من مساحة العمل ، فلا شك في أنهم سوف يكونون حريصين على  تقديم حلول صديقة للبيئة

ما هي برامج الاستدامة التي تديرها زيروكس؟

اشتهرت زيروكس منذ فترة طويلة بتفانيها في الاستدامة، وقد مكنتنا شراكتنا مع برينت ريليف من دفع هذا الالتزام خطوة نحو الأمام. استنادًا إلى شعار ” كل أمر طباعة يقابله زراعة شجرة ،” ستقوم منصة «برينت ريليف» بالاستفادة من تقارير حجم الاستخدام الورقي للعمل على مساواة عدد الأشجار الواجب إعادة تشجيرها لتغطية هذا الاستخدام على أساس مكافئ، وذلك ضمن مناطق جغرافية محددة.

وسيتمكن عملاء زيروكس في جميع أنحاء العالم من الاشتراك بمنصة «برينت ريليف» كإضافة إلى عقد الاستفادة من خدمات الطباعة المدارة المقدمة من زيروكس، وذلك من عبر بوابة إلكترونية متطورة ستساعدهم على اختيار مشاريع إعادة تشجير الغابات التي ستتم زراعة أشجارهم بواسطتها، بالإضافة إلى تتبع ورصد الأثر البيئي المباشر لمشاريع إعادة التشجير الخاصة بهم.

ما مدى الحاجة إلى كفاءة تقود صناعة الطباعة نحو الاستدامة؟

أن تكون مستداماً هو نهج العلامة التجارية لممارسة الأعمال التجارية والحاجة إلى الكفاءة هي واحدة من القوى المحركة لهذا النهج. وبالمثل، يبحث العملاء أيضاً عن طرق للحد من منتجات النفايات إلى أقصى حد ممكن. تتوافق متطلبات السوق بشكل مباشر مع أهداف الاستدامة لدينا. على سبيل المثال، هناك طلب متزايد على الطباعة الرقمية وهذا هو الاتجاه الذي تتخذه الصناعة. إنه النموذج “الأكثر خضرة” أو الأكثر استدامة للطباعة حيث يمكن مشاركة المستندات الرقمية بطرق عديدة دون الحاجة إلى استخدام المادة الورقية الفعلية.

ما هي أفضل ممارسات الاستدامة التي يتعين على الشركات تبنيها من وجهة نظركم؟

لا تدرك الكثير من المنظمات الكبيرة أو الصغيرة حجم الموارد التي يتم إهدارها في المطبوعات التي لا حاجة لها. ومع ذلك، في دول مجلس التعاون الخليجي، تحرص الشركات الكبيرة على الحد من انبعاثات الكربون وإدماج طرق أكثر استدامة في ممارساتها التجارية. إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال الاستثمار في حلول خدمات اطباعة المدارة الصديقة للبيئة. وسيساعد المستخدمين على تحليل الآثار البيئية المترتبة على الطباعة – استهلاك الطاقة، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والأشجار – بدقة، وحساب تكاليف تعويض الكربون، وتحسين بيئة الطباعة عن طريق تقليل حجم أسطول الأجهزة أو التخلص التدريجي من الأجهزة التي تستهلك الطاقة بشكل عالي، وتقليص عمليات الورق. أو عمليات الطباعة الكثيفة التي يمكن رقمنتها، وإعادة تدوير الأجهزة القديمة أو غير الضرورية والمستلزمات المستخدمة. وبالمثل، يمكن أن يساعد استخدام الطابعة التي يمكن أن تخدم وظائف متعددة في نفس الوقت في توفير الكثير من الطاقة. تعمل الطابعات الليزرية متعددة الوظائف المزودة بتقنية كونيكتكي من زيروكس على تقليل كمية الطاقة المستخدمة بنسبة 50٪ تقريباً.

ما هي التحديات التي تواجه هذه الممارسات؟

يتمثل أحد التحديات الرئيسية لتطبيق ممارسات الاستدامة في توافر المعلومات واستخدامها بشكل صحيح. تحتاج المنظمات من أجل القيام بالتغييرات الشاملة الضرورية، إلى رؤية واضحة لما تحاول تحقيقه، ببساطة إن التوجه إلى عملية أكثر استدامة غير كافي لقيادة اختلاف جذري. فالموردون مثل زيروكس، هم أكثر من مزودين للطابعات، كما أنهم يقدمون قيمة حقيقية للعملاء على صيغة تحليل كامل لبيئة عمل العميل وسير العمل. يمكن لهذا العرض الكامل أن يبلغ المؤسسات بشكل واضح بالمجالات الواضحة من النفايات والأماكن الخفية للتحسين والتي يمكن أن تجمع بين ممارسات عمل أفضل ومستدامة.

هل ينبغي تحفيز الاستدامة من أجل تبنيها على نطاق أوسع؟

الاستدامة هي مسؤوليتنا وواجبنا جميعاً، ومع ذلك لا تزال هناك أجزاء كبيرة من الصناعة التي تقاوم التغيير بسبب إدراك أن الاستدامة تعني زيادة التكاليف أو تعقيد العمليات. ونحن نعتقد اعتقاداً راسخاً أن الاستدامة يمكن أن تقترن بالتحسين الذي من الطبيعي أن يشجع المنظمات على تبني هذا النهج. يمكن أن تركز برامج تحفيز التنظيم على سياسات وممارسات الاستدامة المنفذة بدلاً من التركيز على النتائج النهائية. هذا هو السبب في تطوير ثقافة تبحث باستمرار عن طرق للقيام بالأمور بشكل أفضل بدلاً من مجرد الوصول إلى الأهداف لتحقيق مكاسب على المدى القصير.

ما هي مجالات صناعة الطباعة التي يمكن أن تصبح فيها صديقة للبيئة؟

لطالما كان لدينا في زيروكس ثقافة عريقة من المسؤولية البيئية، ومبادرات للحد من التعبئة والتغليف والعمل على مستويات الطاقة المنخفضة. فتقنية الذكاء الاصطناعي لتعلم سلوكيات بيئة العمل ليست سوى بعض من العناصر الصغيرة ولكن الثابتة والمهمة التي أدخلت على مدى السنوات الـ 20 الماضية. وكصناعة، فإن أحد الأمور التي ينبغي علينا مواصلة القيام بها هو تطوير طرق أكثر ذكاءً وفعالية لعملائنا لإدارة معلوماتهم وسير عملهم – وهذا سيحد بطبيعة الحال من الاعتماد على الورق ولكن لن يؤثر سلباً على عملياتهم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock