الهيئة الملكية للرياض تبدأ تطبيق الموجهات التصميمية والمعمارية في العصب التجاري المركزي للعاصمة الممتد بين طريقي العروبة والدائري الشمالي

الاقتصاد.الرياض
بدأت الهيئة الملكية لمدينة الرياض تطبيق الموجهات التصميمية والمعمارية الخاصة بالمنطقة الواقعة بين طريق العروبة جنوبًا والطريق الدائري الشمالي شمالًا، ضمن نطاق العصب التجاري المركزي للعاصمة، مع استئناف إصدار التراخيص التطويرية داخلها، في خطوة تهدف إلى ضبط وتوجيه النمو العمراني والمعماري، ورفع جودة المخرجات الحضرية، وتعزيز الهوية العمرانية لمدينة الرياض بما يتماشى مع مستهدفات التطوير الشامل للعاصمة.
وتضع هذه الموجهات إطارًا تنظيميًا وفنيًا متكاملًا للتطوير داخل المنطقة، من خلال مجموعة من الضوابط والمعايير التي تنظم أنماط البناء والتشكيل المعماري، وتوجه تصميم الواجهات، وممرات المشاة، وعناصر المجال العام، بما يسهم في تحسين العلاقة بين المباني والفراغات الحضرية، ورفع جودة البيئة العمرانية.
كما تستهدف الموجهات تعزيز بيئة حضرية متمحورة حول الإنسان، عبر دعم الترابط الحركي داخل المنطقة، وتحسين تجربة المشاة، وتطوير جودة المجال العام، وتعزيز تكامل الاستخدامات، وزيادة حضور المساحات الخضراء والعناصر الطبيعية، بما يرسخ بيئة حضرية أكثر حيوية وراحة واستدامة، ويعزز الهوية العمرانية للمنطقة.
وتوفر هذه الموجهات فرصًا تطويرية أوسع داخل النطاق، من خلال رفع معامل البناء وزيادة مسطحات التطوير وفق ضوابط ومعايير محددة، بما يحقق كفاءة أعلى في استثمار الأراضي، ويرفع جودة المشاريع العمرانية والمعمارية، ويعزز مكانة المنطقة باعتبارها أحد أهم محاور التنمية عالية الكثافة في مدينة الرياض.
كما تسهم هذه الخطوة في توحيد المرجعية التنظيمية أمام الملاك والمطورين والمكاتب الهندسية والاستشارية، وتمكينهم من التعامل مع متطلبات التطوير بوضوح وشفافية أكبر، ضمن إطار متوازن يجمع بين رفع كفاءة التطوير، وتحسين جودة البيئة الحضرية، وتعزيز موثوقية الإجراءات التنظيمية والتخطيطية.



