أخبار العقار

الهيئة العامة للعقار تطرح 3 مشاريع بيع وتأجير على الخارطة عبر (منصة استطلاع)

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2024-03-20

طرحت الهيئة العامة للعقار 3 مشروعات عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، حيث تضمنت “اللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة”، “ضوابط تأهيل ممارسي أنشطة البيع أو التأجير على الخارطة”، والمشروع الثالث “الضوابط المنظمة لحساب الضمان لبيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة”.

وتهدف الهيئة من مشروع “اللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة”، إلى تنظيم النشاط بموجب المادة الثامنة والعشرين من نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/44) بتاريخ 10/03/1444هـ، بينما تهدف “ضوابط تأهيل ممارسي أنشطة البيع أو التأجير على الخارطة” إلى بيان متطلبات التأهيل الخاصة بممارسين أنشطة البيع أو التأجير على الخارطة. ويهدف المشروع الثالث “الضوابط المنظمة لحساب الضمان لبيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة”، إلى وضع الأحكام المنظمة للتعامل مع حساب الضمان وآلية الصرف منه والمهام والمسؤوليات للأطراف ذات العلاقة.

وأكدت الهيئة حرصها على أن يسهم النظام واللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة، وضوابط حساب الضمان وضوابط تأهيل ممارسي النشاط في الحد من المخالفات في قطاع التطوير العقاري بنظام البيع والتأجير على الخارطة ، وزيادة المعروض من المنتجات العقارية التجارية والسكنية والصناعية والسياحية وغيرها، وسيكون له دور في زيادة قنوات التمويل للمطورين العقاريين والقنوات الاستثمارية للراغبين في الاستثمار، كما سيسهم في تعزيز ثقة المستثمرين في القطاع العقاري في المملكة من خلال ما تضمنَه من قواعد وأحكام تحفظ الحقوق لجميع الأطراف .

وطالبت الهيئة العامة للعقار برفع المرئيات بخصوص مسودة ” الضوابط المنظمة لحساب الضمان لبيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة” بموعد أقصاه 28 مارس 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock