أخبار الاقتصاد

النقد العربي يصدر دراسة حول ” تقييم الارتباط بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد الأسهم وتقلباتها في دول عربية مختارة “

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2023-03-27

أصدر صندوق النقد العربي اليوم الاثنين 27 مارس (آذار)2023 دراسة بعنوان “تقييم الارتباط بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد الأسهم وتقلباتها في دول عربية مختارة “. تهدف الدراسة إلى فحص العلاقة بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد الأسهم وتقلباتها في بورصات أربع دول عربية هي: مملكة البحرين، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال تحليل البيانات اليومية خلال الفترة من 1 فبراير 2017 إلى 30 أكتوبر 2022 باستخدام نموذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس التباين (GARCH).

تبرز أهمية تداول شهادات الكربون وآثارها على القطاع المالي وأسواق رأس المال من خلال الاهتمام المتزايد بموضوع تداول شهادات الكربون في العديد من الدول العربية، لاسيما بعد إعلان سوق أبوظبي المالي العالمي عن إطلاق مبادرة لتداول عقود الكربون في 2022، وإطلاق بورصة إلكترونية لتداول أرصدة الكربون وغرفة المقاصة الخاصة بها، إضافةً إلى إعلان جمهورية مصر العربية خلال استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27)، عن تأسيس أول شركة مصرية لتطوير وإدارة وإصدار شهادات.

خلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائيةبين عوائد الأسهم والمؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون، ووجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين هذا الأخيروتقلبات أسعار الأسهم في البورصات العربية قيد الدراسة. تشير هذه النتائج إلى أن تداول مخصصات الكربون من شأنه أن يعزّز عوائد الأسهم ويقلّل من المخاطر المالية في الأسواق المالية من خلال الحد من التقلبات في أسعار الأسهم. إن تحسين العائد وتقليل المخاطرة يمكن أن يكون مفيداً للشركات والمستثمرين على حد سواء، حيث يمكن أن يساعد في استقرار الأسواق وتوفير فرص للنمو.

بشكل عام، تعتبر هذه النتائج مهمة لواضعي السياسات والهيئات التنظيمية والشركات في المنطقة العربية التي تسعى إلى تقليل انبعاثات الكربون وتخفيف مخاطر تغير المناخ وتحقيق الاستقرار في الأسواق.

الدراسة متوفرة على موقع صندوق النقد العربي، على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/en/publications/financial-studies/assessing-association-between-global-carbon-futures-index-and-stock

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock