أخبار العقار

“الموانئ” تُلزم الوكلاء الملاحيين بإدخال بضائع المستوردين عبر “فسح” .. اعتبارا من مطلع مايو

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2024-03-13

ألزمت الهيئة العامة للموانئ ” موانئ ” جميع الوكلاء الملاحيين بإدخال البضائع من المستوردين عند رفع المنافست عبر منصة ” فسح ” اعتبار من 1 مايو 2024م.

وشددت الهيئة في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، على أهمية قيام الوكلاء الملاحيين بإدخال ” رقم الجوال – البريد الالكتروني ” لأصحاب البضائع من المستوردين، مشيرة إلى أنها ستقوم بمراقبة مؤشر نسبة التزام المستوردين بإدخال البيانات، مؤكدة، أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات النظامية اللازمة لغير الملتزمين لكل حالة على حدة مع تحميل الوكلاء الملاحيين تكاليف تعديل البيانات.

وأكدت على دعم مبادرة ” فسح البضائع ” خلال ساعتين، لافتة الى أهمية الالتزام بإبلاغ جميع الخطوط الملاحية والمكاتب العالمية التابعة للوكلاء الملاحيين بإلزامية اخطار المصدرين للبضائع المصدرة للمملكة بإضافة بيانات تواصل صحيحة للمستورد او وسيط الشحن ” رقم جوال – البريد الإلكتروني “، بالإضافة التأكيد على مسؤولية المستورد او وسيط الشحن عن التعديلات التي تطرأ على بيانات التواصل وما يترتب عليها من التزامات عند وصول الشحنات للمملكة.

وأشارت الى التعاون المشترك بين الهيئة العامة للموانئ وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتسريع عملية خروج البضائع بالإضافة الى متابعة حالة البضاعة عن طريق الاشعارات خلال سلسلة الإجراءات الجمركية المتعلقة بالفسح والمزادات والإتلاف.

كما ألزمت جميع الشركات المستأجرة لساحات التخزين والمناطق المساندة بالموانئ بعدم تخزين البضائع الخطرة ” جميع التصنيفات ” الا على النحو المسموح به وفقا للمدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة والأنظمة ذات العلاقة.

وطالبت الشركات المستأجرة لساحات التخزين في المناطق المساندة بالموانئ في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، تسليم البضائع الخطرة ” مباشرة ” كما نص تعميم إجراءات التعامل مع البضائع الخطرة، مؤكدة على أهمية تمييز وترقيم البضائع الخطرة وفقا للمدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة.

وشددت على ضرورة إعداد قائمة بالحاويات الخطرة في ساحات التخزين داخل/ خارج الميناء تتضمن أعداد الحاويات وبيانات سلامة المواد ” MSDS” بشكل مستمر، لافتة الى ان مسؤولية جميع المعلومات الدقيقة الضرورية حول البضائع الخطرة تقع على الوكيل الملاحي، مطالبة في الوقت نفسه بضرورة تزويد إدارة الميناء المعني بنسخة منها.

وحذرت جميع الشركات المستأجرة لساحات التخزين في المناطق المساندة بالموانئ، باتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في حال مخالفة الإجراءات السالفة الذكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock