اقتصاد العالم

المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي توقع اتفاقا للتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية

تم النشر في الأحد 2017-10-08

تنشئ المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، وهي مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ومقرها في أستانا بجمهورية كازاخستان، إطارا للتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية بهدف التعاون في تنفيذ برامج ومشاريع إنمائية مشتركة وتعزيز تبادل المعارف والممارسات المثلى والخبرات في مجال الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي خدمة لمصالح دولهما الأعضاء.

ووقع المدير العام للمنظمة الإسلامي للأمن الغذائي والمدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية مذكرة تفاهم للتعاون بين المنظمتين يوم 28 سبتمبر 2017 في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة الافتتاحية للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي عقدت في أستانا في كازاخستان من 26 إلى 28 أبريل 2016، بالتزامن مع المؤتمر الوزاري الإسلامي السابع حول الأمن الغذائي والتنمية الريفية. وانتخبت الجمعية العامة مجلسها التنفيذي المكون من ثمانية أعضاء، وعينت مديرا عاما لأمانة المنظمة. وعلاوة على ذلك، أقرت الجمعية العامة خطة عمل خمسية للمنظمة تهدف إلى تنفيذ برامج للمكاسب السريعة ترمي إلى التعقب السريع للتبادل والتعاون فيما بين الدول الأعضاء في المنظمة.

وتشمل خطة العمل الخمسية للمنظمة إجراءات منها إنشاء قاعدة شاملة للبيانات وإجراء بحث حول جميع جوانب الأمن الغذائي، وإنشاء صندوق للبحث العلمي الزراعي، وإنشاء صندوق للمؤسسات الزراعية الصغرى والمتوسطة، ووضع برامج إقليمية للأمن الغذائي، وصياغة برنامج للاستثمار للمنظمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock