أخبار الاقتصادالأخبار

“المستهلك” ترصد بالأرقام .. 9ملايين ريال تكلفة شرائح الأبل في السعودية

تم النشر في الثلاثاء 2018-02-27

قدرت مصادر عاملة في سوق المواشي السعودية تكلفة تركيب الشرائح الالكترونية على الأبل بنحو  9ملايين ريال، إذ تصل تكلفة الشريحة الواحدة 10ريال.

واوضحت المصادر ذاتها أن الشريحة يحتمل تكلفتها مربي الأبل وتتولى وزارة الزراعة تركيبها حيث تحتوى على معلومات تفصيلة عن المالك ويتم نقلها للمالك الجديد في حال البيع .

وكان مجلس الوزراء قرر  إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل الإلكتروني للحيوانات لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وأقر عدداً من الترتيبات في هذا الشأن.

وقال سعود الهفتاء رئيس رابطة مربي المواشي المملكة أن القرار يهدف إلى حماية الأبل من خلال توثيق معلومات الملاك وهذا يساهم في منع التلاعب في الأسواق ويوثق عمليات البيع والشراء ،مشيراً إلى أن الشريح تم تطبيقها في دول الخليج ولها العديد من الفوائد من بينها منع سرقة المواشي حيث تساعد الشريحة من خلال عرضها على جهاز القراءة من ايضاح كافة المعلومات عن الماشية ومالكها.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت اليوم  الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وقال المجلس إنه أصدر هذا القرار بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية في شأن إبعاد الإبل السائبة وغيرها من المواشي عن الطرق السريعة خارج المدن، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

هذا، ويقدر عدد الإبل في السعودية بنحو 900 ألف رأس، تتنوع بين الإبل المجاهيم والإبل المغاتير والحمر والصفر والشعل والإبل الساحلية، وتحتل السعودية المرتبة الثالثة بعد الصومال والسودان في عدد الإبل على مستوى العالم، بعد أن كانت في المرتبة الرابعة لسنوات طويلة.

وواجهت الإبل في السعودية خلال العقد الماضي مشكلة نفوق أعداد كبيرة منها، وصلت إلى أكثر من 2000 رأس، تسببت في خسائر كبيرة لمربي الإبل من جراء تناول كميات متسممة من النخالة. ما فتح المجال أمام لجنة متخصصة لرصد المشكلة، وهو ما ساهم في تخطي أكبر أزمة واجهت الإبل في السعودية حينذاك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock