أخبار الاقتصاد

الفالح: تدشين وإطلاق مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” قريبا..

تم النشر في الأثنين 2018-11-26

قال خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إنه سيتم قريبا تدشين وإطلاق “مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”.

وأوضح في تصريحات لقناة “العربية”، أنه سيتم خلال التدشين توقيع عديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم واتفاقيات الشراء بين شركات عديدة مثل “سابك” و”أرامكو”، وبين مقدمي الخدمات وصناع المواد في قطاع الطاقة.

وحول برنامج “اكتفاء”، قال الفالح إن البرنامج لا يهدف فقط لخدمة “أرامكو” وقطاع الطاقة في السعودية بل لخدمة العالم كله، حيث يساهم البرنامج ببناء سلسلة إمداد وصناعات البترول والغاز، ما سيجعل السعودية منصة لتقديم الخدمات المتقدمة تقنيا لكافة صناعات الطاقة والبترول والغاز في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن المحتوى المحلي هو أحد الأهداف الأساسية لرؤية المملكة 2030، حيث تطمح لتعظيم المشتريات من القطاع الخاص في المملكة، مبينا أن “اكتفاء” يعتبر قائدا لهذا الحراك، حيث يوجد تكامل قوي بين الشركات التي تحتاج للخدمات وعلى رأسها “أرامكو” وبين مقدمي الخدمات، سواء كانوا سعوديين أو شركات دولية.

وتقع مدينة الملك سلمان للطاقة بين حاضرتي الدمام والأحساء، وسوف يتم تطويرها خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، تغطي المرحلة الأولى منها مساحة قدرها 12 كيلومترًا مربعًا.

وبلغت نسبة الإنجاز في التصميمات الهندسية لكامل المشروع في مارس الماضي 20%، ومن المتوقع انتهاء  الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في عام 2021.

ويضم المشروع خمس مناطق محورية: المنطقة الصناعية، الميناء الجاف، منطقة الأعمال، منطقة التدريب، المنطقة السكنية والتجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock