أخبار الاقتصادالأخبار

الشحن الجوي يرتفع بنسبة 6.8٪ في فبراير رغم تصاعد التدابير الحمائية

تم النشر في السبت 2018-04-07

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) النقاب عن نتائج نمو الطلب في أسواق الشحن الجوي العالمية لشهر فبراير 2018، والتي أظهرت ارتفاع مستويات الطلب بنسبة 6.8٪، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومن خلال تعديل التأثيرات المحتملة المرتبطة باحتفالات السنة القمرية الجديدة عبر الجمع بين النمو المسجّل في يناير 2018 وفبراير 2018، فقد ارتفع الطلب بنسبة 7.7٪، وهو ما شكّل أقوى بداية في هذا السياق منذ عام 2015.

وارتفعت سعة الشحن بنسبة 5.6٪ على أساس سنوي في فبراير 2018، وقد جاء نمو الطلب متجاوزاً نمو سعة الشحن للشهر التاسع عشر على التوالي، وهو يمثل أمراً إيجابيّاً بالنسبة لعوائد شركات الطيران، والأداء المالي للقطاع بشكل عام.

وينسجم النمو المستمر في الطلب على الشحن الجوي مع استمرار التدفقات التجارية العالمية؛ ومع ذلك، ثمة علامات تؤكد أن أفضل تحسّن لحركة لشحن الجوي قد مضى فعلياً؛ حيث تبتعد العوامل المحفزة للشحن الجوي عن مستويات الدعم القوية التي شهدناها خلال العام الماضي. وفي الأشهر الأخيرة، تراجع مؤشر مديرو المشتريات لأوامر التصنيع والتصدير في عدد من الدول المصدرة الرئيسية، بما في ذلك ألمانيا والصين والولايات المتحدة. كما أن الطلب المُعدّل موسمياً على الشحن الجوي يتجه حالياً نحو نسبة 3٪، علماً أنه قد ارتفع بواقع خانتين سنوياً خلال معظم فترات عام 2017.

وبهذا السياق، قال أليكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “إن الطلب على الشحن الجوي لا يزال قوياً، ويتجلّى ذلك بوضوح من خلال تحقيق نمو بنسبة 6.8٪ في شهر فبراير الماضي. ومع ذلك، فإن التوقعات الإيجابية لبقية فترات عام 2018 محكومة ببعض التأثيرات القوية المحتملة، بما يشمل تصعيد التدابير الحمائية واحتمال نشوب حرب تجارية شاملة؛ إذ أن استمرار الازدهار والرخاء يرتبط بفتح الحدود أمام الناس وحركة التجارة وإزالة العقبات المحتملة، ولكننا نشعر بالإحباط لعدم رؤية أية بوادر تؤكد على حدوث ذلك”.

الأداء الإقليمي

شهدت جميع المناطق زيادة في الطلب على الشحن الجوي خلال فبراير 2018، وكشفت الناقلات الجوية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ عن تزايد الطلب على حركة الشحن الجوي بنسبة 6.5٪ في فبراير 2018، وزيادة سعة الشحن بنسبة 7.2٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وقد تجدد الاتجاه التصاعدي لأنشطة الشحن المُعدّلة موسمياً، حيث تسجل كميات الشحن حالياً موجة صعود تتراوح بين 6.0٪ و7.0٪. وبما أن آسيا والمحيط الهادئ تمثل أكبر منطقة للشحن الجوي، إذ تستأثر بنسبة 37٪ تقريباً من حركة الشحن الجوي العالمي، فإن المخاطر الناجمة عن الإجراءات الحمائية التي قد تؤثر على هذه المنطقة تبدو مرتفعة بشكل غير متناسب.

وكشفت الناقلات الجوية في أمريكا الشمالية عن نمو حركة الشحن الجوي بنسبة 7.3٪ في فبراير 2018 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وترافق ذلك مع زيادة سعة الشحن بنسبة 4.1٪. وتسجل أنشطة الشحن المُعدّلة موسمياً أداءً متفاوتاً بين الصعود والهبوط. كما ساهم ضعف الدولار الأمريكي خلال العام الماضي في زيادة الطلب على حجم الصادرات الجوية. وتظهر البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأميركي تسجيل زيادة بنسبة 10.2٪ على أساس سنوي في كميّات الصادرات الجوية من الولايات المتحدة في يناير 2018، وذلك مقارنة مع الارتفاع المتباطئ للواردات بنسبة 6.7٪.

من ناحية أخرى، شهدت الناقلات الأوروبية زيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 5.7٪ خلال فبراير 2018، وهو ما يمثل حوالي نصف الطلب المسجل في الشهر السابق، والمعدل الأكثر بطئاً مقارنة بجميع المناطق الأخرى. وارتفعت سعة الشحن بنسبة 3.8٪، فيما جاءت أنشطة الشحن المعدّلة موسمياً متقلبة خلال عام 2018، وترافق ذلك مع تراجع كبير لموجة الصعود القوية في الطلب على أساس شهري خلال شهر فبراير. وقد تؤثر قوة اليورو والمخاطر الناجمة عن الإجراءات الحمائية بشكل سلبي على سوق الشحن الأوروبية التي استفادت من طلبات التصدير القوية، وخاصة ألمانيا، في السنوات الأخيرة.

من جهة ثانية، شهدت الناقلات في منطقة الشرق الأوسط زيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 7.4٪ على أساس سنوي خلال شهر فبراير 2018، حيث ارتفعت سعة الشحن بنسبة 7.6٪. ورغم أن أنشطة الشحن المُعدلة موسمياُ تسلك اتجاهاً صعودياً، ولكنها قد تباطأت إلى معدل سنوي قدره 4٪ منذ أواخر عام 2017. ويعكس هذا، إلى حد كبير، ضعف الظروف على مسارات الشحن الجوي من وإلى أوروبا، التي شهدت انخفاضاً في مستويات الطلب بنسبة من خانتين على مدى الأشهر الخمسة الماضية.

أما الناقلات الجوية في أمريكا اللاتينية، فقد شهدت نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 8.7٪ خلال شهر فبراير 2018، وترافق ذلك مع ارتفاع سعة الشحن بنسبة 6.9٪. ويأتي ارتفاع الطلب خلال الأشهر الـ 18 الماضية متزامناً مع تكشّف بوادر انتعاشٍ اقتصادي في البرازيل التي تمثل أكبر اقتصاد في هذه المنطقة، مع العلم أن أنشطة الشحن الدولي المُعدّلة موسمياً عادت إلى المستويات التي شهدناها بنهاية عام 2014.

وشهدت الناقلات الأفريقية زيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 15.9٪ في فبراير 2018 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهو ما يمثل أكبر زيادة مقارنة بأي منطقة، علماً أن ذلك ترافق مع ارتفاع سعة الشحن بنسبة 3.9٪. وقد استمد هذا الارتفاع زخماً من النمو القوي جداً للممرات التجارية المتجهة من وإلى آسيا، فضلاً عن التأثير الإيجابي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المستمرة نحو أفريقيا. ورغم أن الزيادة في الطلب على مسارات الشحن الجوي تبدو مستقرة، ولكن كميّات الشحن الجوي سجلت زيادة بنسبة 24٪ تقريباً على أساس سنوي في شهر يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock