أخبار الاقتصاد

السعودية: مشروبات الطاقة والغازية تتراجع بقوة مع بدء تطبيق الضريبة الانتقائية

تم النشر في الأثنين 2017-07-03

وأوضح أن سعر كرتون مارلبورو يسجل حالياً 11650 ريالاً، و”إل إم” 8800 ريال، و”بال مال” 5800 ريال، و”بار لمنت” 12900 و”روثمنت” 8800 ريال.

وشاركه في القول رجل الأعمال علي الأحمد الذي أكد، أن مشروبات الطاقة والغازية سجلت انخفاضاً خلال الأيام القليلة الماضية، مقدراً نسبة التراجع بنحو 50 بالمئة مقارنة بالفترة الماضية.

 

واستبعد “الأحمد” أن تكون الزيادة مرتبطة بتطبيق الضريبة الانتقائية وحدها، مرجحاً أن تكون الحملات الدعائية الضخمة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي سبباً في عزوف البعض عن تناول مثل هذه المنتجات.

 

وأضاف أن سعر كرتون البيبسي يسجل حالياً 42 ريالاً مقابل 31 ريالاً سابقاً، والكوكاكولا 42 ريالاً مقارنة بـ30 ريالاً، بينما وصل سعر رد بول 234 ريالاً مقابل 117 ريالاً للكرتون، وبايسن يباع بـ80 ريالاً مقابل 40 ريالاً.

 

وكانت السعودية قد بدأت، يوم 11 يونيو/حزيران الماضي، بمضاعفة الرسوم الجمركية المفروضة على التبغ والسجائر في أول إجراء ضريبي تتخذه المملكة ضمن تطبيق نظام الضرائب الانتقائية على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية وهي التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة من سعر بيع التجزئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة من سعر بيع التجزئة.

 

وكانت الهيئة الوطنية للزكاة والدخل -المسؤولة عن جباية الضريبة الانتقائية في المملكة- أعلنت في نفس اليوم الذي بدأت فيه تطبيق نظام الضريبة الانتقائية عدم صحة ما أشيع بشأن وجود أختام على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock