ط
أخبار العقارالأخبار

السعودية: مبيعات شقق التمليك تتراجع 30%

تم النشر في الأربعاء 2017-05-10

تراجعت مبيعات شقق التمليك في المملكة نحو 30%خلال الأشهر الماضية من العام الهجري الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث انخفض عدد الشقق المباعة في أربع مناطق إلى 10181 شقة مقارنة بـ14344 عام 1437هـ وبحسب بيانات وزارة العدل سجلت مبيعات شقق التمليك في الرياض 1876شقة مقارنة بالعام الماضي الذي تم بيع فيه 3121.

كما تراجعت مبيعات الشقق في مكة المكرمة من 7749 صفقة إلى 6018 صفقة، فيما تراجعت صفقات شقق التمليك في المنطقة الشرقية من 2716 صفقة إلى 1578 صفقة عقارية، وأخيرا المدينة المنورة من 758صفقة إلى 709 صفقات عقارية.

وتراوحت أسعار شقق التمليك ما بين 250 ألف ريال إلى 300 ألف ريال للشقة المكونة من ثلاث غرف، ومن 270 ألفا إلى 400 ألف ريال للشقة المكونة من أربع غرف، ومن 300 ألف إلى 550 ألفا للشقق المكونة من خمس غرف.

ورغم المحاولات التي يتبناها عدد من ملاك العقار للتأثير على الرأي العام والتي تهدف إلى استقرار السوق وعدم تأثره بالبرامج والإصلاحات الأخيرة من قبل وزارة الإسكان، إلا أن النتائج أتت مخالفة لما يروج له ملاك العقار في المملكة.

وأرجع رئيس لجنة الإسكان بغرفة جدة المهندس خالد باشويعر انخفاض مبيعات شقق التمليك، إلى حالة الركود الموجودة حاليا في القطاع السكني نتيجة لائحة الرسوم على الأراضي البيضاء، ما دفع إلى حالة ترقب لدى المشترين بهدف الشراء بأسعار أقل مما كانت عليه نتيجة المسارعة في تصريف تلك الأراضي من قبل أصحابها والتي تؤثر بشكل مباشر على العقار سواء أرض أو شقة أو فيلا.

وبخصوص تميز منطقة مكة المكرمة عن بقية المناطق في مبيعات الشقق، قال الشويعر: يعود لعدة أسباب منها، انخفاض أسعار الأراضي بالرياض وتميز مكة المكرمة بالعمائر السكنية عكس العاصمة التي تتميز بمخططات الفلل.

من جهتهم أشار عدد من المتابعين للسوق العقاري إلى أن مبيعات شقق التملك بدأت تنخفض وتتراجع بشكل كبير جدا خلال الفترة الأخيرة رغم المحاولات التي يسعى لها ملاكها.

قال فارس الغامدي «صاحب مكتب عقاري» إن الفترة الأخيرة انتشرت وبشكل لافت العروض والتخفيضات في الميادين العامة والمخططات عند شراء شقة سكنية، ولم يقف الأمر عند ذلك بل وصل إلى تنازل بعض الملاك عن الدفعات الأولى من قيمة الشقة بهدف إغراء المشتري، بالإضافة إلى التنازل عن الدفعة الأخيرة في حالة السداد قبل المدة المتفق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock