أخبار الاقتصادالأخبار

السعودية : حجم هدر الغذاء الفائض يتجاوز ٥٠ مليار ريال سنويا

تم النشر في الأثنين 2018-12-10

وقعت جمعية إطعام وأمانة جدة اتفاقيه لحفظ الطعام في واحدة من اهم المبادرات المجتمعيه التي تعمل امانة جدة على دعمها والعمل من اجل اداء هذه الرساله التي حث عليها الدين الاسلامي الحنيف

ووقع الاتفاقيه عن جمعية إطعام خالد بن عبداللطيف الفوزان رئيس اللجنة التنفيذية لإطعام بمنطقة مكة المكرمة ومن امانه جدة معالي أمين صالح التركي.
وشدد امين جده صالح التركي اهميه هذا المشروع الذي يعمل على الحد من اهدار الطعام واعاده تدوير الفائض منه وتقديمه بصورة نموذجيه للمحتاجين لافتا الى ان هذا المشروع يعد من المشروعات المجتمعيه التي تعمل على نشر ثقافة عدم اهدار الطعام خاصة في المناسبات والاحتفالات
من جهته اعرب خالد الفوزان عن سروره بتوقيع هذه الاتفاقية مع امانة جده وفي امينها صالح التركي الذي كانت ولا تزال اعماله المجتمعيه تسجل له فهو من الرواد الداعمين للعمل المجتمعي وان تعاون امانة جده من خلال هذه الاتفاقيه سيعمل حتما على تحقيق رساله جمعية اطعام في الحد من اهدار الطعام بكميات اصبحت تشكل ظاهره مجتمعيه لابد من ايجاد الحلول لها
من جهته قال عماد المهيدب نائب رئيس اللجنه التنفيذيه لجمعيه اطعام بمنطقة مكة المكرمه ان الاتفاقيه بين الامانه واطعام تهدف الى المساهمة والمشاركة في التواصل مع مختلف شرائح المجتمع لسد حاجات المحتاجين منهم من الطعام المجاني. ولاستفادة المثلى من فائض الطعام النظيف.
وأكد الدكتور عبدالله ال دربه المدير التنفيذي لجمعيه اطعام اهميه الاتفاقيه التي ستعمل على المساهمة بالتنسيق والتخطيط في تنفيذ برامج التوعية ونشر الثقافة الإيجابية وتنمية المجتمع بما يساهم في تحقيق استراتيجية محافظة جدة.
واضاف ان الاتفاقيه تسعى ايضا المساهمة في المبادرات التي تخدم فئات خاصة من المجتمع. والتعاون بين الطرفين في وضع آليات لقياس كميات الطعام المهدرة والمحفوظ و الاستفادة من خبرات إطعام في المشاركة بالإشراف على المطاعم والقاعات ومساعدتها في إدارة الهدر، واطلاق مؤتمر سنوي للحد من الهدر، وتدريب ملاك المطاعم والقاعات.
حضر توقيع الاتفاقيه كل من
د/عماد المهيدب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لإطعام بمنطقة مكة المكرمة.
د/سليمان الخريجي عضو اللجنة التنفيذية.
أ/ماجد النافع عضو اللجنة التنفيذية.
أ/ وليد السبيعي عضو اللجنة الإشرافية لإطعام جدة.
أ/سعيد آل مشرف عضو اللجنة الإشرافية لإطعام جدة.
د/عبدالله آل دربه المدير التنفيذي لجمعية إطعام بمنطقة مكة المكرمة.
وأكد خبرات اقتصاديون على أن نشر ثقافة حفظ النعمة في المطاعم والمنازل، ستساهم في توفير أكثر من 70 مليون ريال يومياً، بمعدل يتجاوز ٥٠ مليار ريال سنوياً، داعين ـ على ضرورة غرس القيم النبيلة والمتوارثة من الآباء والأجداد وتوسيع مدارك الوعي الإجتماعي تجاهها، ودعت منسوبيها وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة على ضرورة الاستفادة من الطعام المهدر وبقايا الوجبات التي تلقى في القمامة.
وقالوا ان الهدر الغذائي في قطاع الفنادق والمطاعم اصبحت ظاهرة تحتاج الى هذا النوع من الجمعيات المختصه بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة
واتفق اعضاء جمعيه اطعام وليد السبيعي وسليمان الخريجي وسعيد ال مشرف على أن الاتفاقية تسعى في مضمونها إلى تحقيق مبادئ الدين الإسلامي الحنيف بحفظ النعمة وعدم اهدار الطعام، وترسخ لنشر ثقافة حفظ النعمة والاستفادة من بقايا الوجبات بدلاً من إلقائها في القمامة، لافتين إلى أن كميات الطعام الزائدة عن الحد والفائضة تشكل اهداراً اقتصادياً متزايداً حيث أن الجميع شركاء في حفظ النعمة ابتداءً من البيت إلى المدرسة والجامعة والمؤسسات بمختلف أعمالها .
واكدوا على ضرورة اسهام المنشآت الغذائية من المطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح في المشاركة بمبادرة حفظ النعمة ورسم البسمة عبر إيصال الزائد من الطعام إلى المستفيدين، مشيدين في هذا الصدد بما تقدمه الجمعية الخيرية للطعام “إطعام” من دور حضاري لتكريس سياسة الشراكة المجتمعية لارساء روح الخير كعمل مؤسسي متطور في ترشيد استهلاك الاطعمة والمحافظة عليها ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock