أخبار الاقتصاد

السعودية تعتزم طرح عطاءات لبناء خط سكة حديد يربط البحر الاحمر بالخليج العربي

تم النشر في الأثنين 2017-09-18

كشفت تقارير اخبارية أن المملكة العربية السعودية تعتزم طرح عطاءات لبناء خط سكة حديد بطول ألف ميل (1.600) كلم يربط البحر الاحمر بالخليج العربي، بنهاية العام الحالي، حيث يعتبر مشروع حيوي للحد من اعتماد الاقتصاد على النفط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» بشار المالك في حديثه لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية أن عقود العطاءات ستصدر بنهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، عقب حصولهم على استجابة مشجعة من قبل القطاع الخاص تعكس الاهتمام بالمشروع.

وكانت السعودية قد منحت اول عقود لتمويل خاص للمشروع في العام 2008، الا أنه لم يتم التوافق حول الشروط المالية – الأمر – الذي أدي الى وضع المشروع قيد الانتظار.

ولفت المالك الى أن تكلفة الجسر البري ستعتمد على الطريق الذي سيتم اختياره والموقع على البحر الاحمر، مرجحا أن تشمل العطاءات شركات هندسية محلية ودولية ومؤسسات مالية.

واشار المالك الى أن السكك الحديدية تستهدف بشكل منفصل زيادة عبوات الشحن على الخط الشمالي للبلاد، بما في ذلك الشحنات المنقولة الى شركة التعدين العربية “معادن”. منبها الى أن شركة السكك الحديدية تقوم حاليا بتقييم وتعزيز قدراتها، مع شركة “معادن” وشركائها بما في ذلك شركة “موزايك” وشركة الصناعات الاساسية “سابك”، وشركة “وعد الشمال” في اقصي شمال البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock