أخبار الاقتصادالأخبار

السعودية تخطط لزيادة مستخدمي الإنترنت 85% بحلول 2020

تم النشر في الخميس 2016-06-16

توقع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، محمد السويل، أن يصل الطلب على المتخصصين في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية إلى 56 ألف شخص في الفترة بين 2016 و2020.

وقال السويل إن وزارته صممت برنامجاً يهدف إلى “زيادة اهتمام السعوديين بتخصصات الاتصالات وتقنية المعلومات، والارتقاء في مهاراتهم والتأكد من جاهزيتهم للتوظيف”.

وأوضح أن هذا البرنامج يستهدف توظيف 20 ألف سعودي بين عامي 2016 و2020، لتقليص الفجوة بين العرض والطلب، كما يستهدف زيادة نسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية إلى 85%، ومن ثم تقليص الفجوة الرقمية في مهارات الاتصالات وتقنية المعلومات للمستخدمين.

وبين وزير الاتصالات، خلال اجتماعه مع الرؤساء التنفيذيين والإقليميين للشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، أن من بين التحديات التي يواجهها القطاع نقص رأس المال البشري المتخصص، وضعف مهارات المستخدمين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة.

وقدر محمد السويل تزايد عدد العاملين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية سنوياً بمعدل 9%، قائلاً: “ازدادت ندرة المختصين في طيف واسع من التخصصات، مع تزايد تعقيدات التقنية وتشعباتها”.

وتطرق السويل إلى أهداف الوزارة، مركزاً على تأهيل رأس المال البشري السعودي المتخصص، وتوظيفه لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار الوزير إلى أنه لا يزال هناك اعتماد على القوى العاملة الأجنبية. وقال: “تعمل الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص، خصوصاً الشركات الكبرى العالمية والمحلية في القطاع وشركات الاتصالات، على مبادرات هامة لتحسين مهارات الاتصالات وتقنية المعلومات لدى السعوديين وزيادة وعيهم واهتمامهم بها”. وأكد الحاجة إلى زيادة الجهود لتأهيل السعوديين، وتمكينهم من خلال الأدوات الصحيحة والمؤهلات لردم هذه الفجوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock