اسواق المال

“الراجحي المالية”: “التعاونية” في وضع أفضل للاحتفاظ بالتأمين على الحجاج والمعتمرين في السنوات القادمة والأرباح ستصل لهذه المستويات حتى 2026

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2024-03-27

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بأن شركة التعاونية للتأمين في وضع أفضل للاحتفاظ برنامج التغطية التأمينية للحجاج والمعتمرين حتى في السنوات القادمة، نظراً لخبرتها والثقة التي بنيت على مر السنين مبينة حققت تغطية الحوادث الطبية والحوادث العامة للحجاج والمعتمرين أقساط مكتتبة قدرها 810 مليون ريال في عام 2023. ومع ذلك، كان التأثير على الربحية ضئيلًا بسبب ترتيب المجمع المشترك، حيث بلغت مساهمة نتيجة خدمة التأمين حوالي 36 مليون ريال فقط. إذا احتفظت الشركة بمعظم الأعمال وبافتراض هامش خدمة تأمين متحفظ يتراوح بين 10% إلى 12%، فإن مساهمة الربح من هذا العمل وحده ستكون ما بين 80 إلى 100 مليون ريال ، أي إضافة إضافية قدرها 44 إلى 64 مليون ريال إلى الربحية.

واشارت إلى أنه في الوقت الحالي، ليس من المؤكد أن التعاونية ستكون المشغل الدائم لهذا البرنامج حيث أنها ستخضع لعملية المناقصة كل عام، لكن الشركة في وضع أفضل للاحتفاظ بالتأمين على الحجاج والمعتمرين في السنوات القادمة نظراً لخبرتها والثقة التي بنيت على مر السنين.

وتوقعت “الراجحي المالية” ارتفاع ارباح شركة التعاونية للتامين الى 850 مليون ريال في العام الجاري 2024، بنسبة 38% عن ارباح 2023 التي كانت 616 مليون ريال، وترتفع الى 913 مليون ريال في العام القادم 2025، وتصل الى 1025 مليون ريال في العام الذي يليه 2026، مضيفة بعد الأداء القوي لقطاع التأمين في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، لوحظ ضعفًا في الأعمال الطبية والسيارات في جميع أنحاء الصناعة في الربع الرابع من عام 2023، خاصة أن المطالبات في الأعمال الطبية كانت أعلى بكثير مما كان متوقعًا. أيضًا تآكل انضباط الأسعار في صناعة التأمين على السيارات إلى حد ما في الأشهر الأخيرة. وقد لوحظت اتجاهات مماثلة في نتائج شركة التعاونية للربع الرابع من عام 2023، حيث كان الأداء التشغيلي أقل من التوقعات متأثراً بالضعف في الأعمال الطبية وكذلك السيارات. ومع ذلك، فإن عكس المطالبات في أعمال الممتلكات والحوادث يعوض الضغط في الشركتين الأخريين إلى حد ما. علاوة على ذلك، قفزة حادة في الآخر كما أثرت نفقات التشغيل على الربحية. على الرغم من أن القفزة المتتابعة في نفقات التشغيل يجب أن تعود إلى طبيعتها حيث أن الشركة قد انتهت إلى حد كبير من مراجعة المصروفات وإنفاق النمو المتعلق بالهيكل التنظيمي.

في المقابل اوصت “الراجحي المالية” بالحياد لسهم شركة التعاونية للتامين بسعر مستهدف عند 155 ريال للسهم، مبينة على الرغم من النتائج الضعيفة، فقد ارتفع سعر السهم بشكل أكبر وارتفع بنسبة 28% تقريبًا منذ بداية العام.

واضافت انه على الجانب الإيجابي، كان نمو إجمالي الأقساط المكتتبة في الربع الرابع من عام 2023 مشجعًا (الإجمالي: +17% مقابل +10% في الربع الثالث)، وخاصة نمو بنسبة 18.5% على أساس سنوي في التأمين الطبي، وهو انتعاش ملحوظ بعد نمو متواضع بنسبة 6% على أساس سنوي في الربع الثالث. 2023. علاوة على ذلك، تدفقات الأخبار الإيجابية المتعلقة بالصناعة مثل هيئة تنظيم التأمين الجديدة، وبدء منصة معرض السيارات التي تغطي الأسطول الحكومي غير المؤمن عليه، واختيار التعاونية لتكون الشركة الرائدة في مجال التأمين المشغل الوحيد لبرنامج الحج والعمرة بدلاً من ترتيب المجمع المشترك، ساعد أيضًا في تحسين المشاعر. ينبغي أن تساعد هيئة تنظيم التأمين الجديدة، في معالجة مخاوف الصناعة ومساعدة الصناعة على النمو بطريقة مستدامة. قد يكون التغيير الرئيسي الأول هو تقليل عدد اللاعبين في الصناعة، من خلال زيادة الحد الأدنى لرأس المال المطلوب، والذي يبلغ حاليًا 100/200 مليون ريال فقط. في مجال السيارات، يجب أن يكون التغيير الرئيسي الذي يجب الانتباه إليه هو إلغاء التعويض النقدي المقدم في حالة وقوع حوادث، والذي يعتبر أحد الدوافع الرئيسية للمطالبات الكاذبة. وفي الوقت نفسه، ينبغي أيضًا أن يحظى تطبيق التأمين الإلزامي لطرف ثالث في قطاع السيارات بمزيد من الاهتمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock