أخبار الاقتصادالأخبار

«التجارة» تستقبل مخالفات إطارات ترشيد استهلاك الوقود

تم النشر في الأثنين 2016-02-29

تستقبل وزارة التجارة والصناعة، جميع البلاغات الخاصة بمخالفات الإطارات التي يتبين أن مستوى كفاءة الطاقة المسجل عليها لا يتوافق مع القيمة الحقيقية له. وأعلن مركز كفاءة الطاقة السعودي «كفاءة» أنه ابتدءا من نوفمبر المقبل 2016 ستكون الإطارات المركبة على السيارات الجديدة الخفيفة مطابقة لشروط كفاءة الطاقة للإطارات، فيما سيتم التطبيق بالنسبة للشاحنات الثقيلة ابتداء من نوفمبر 2017م.

وأوضح المختصون أنه يمكن بعد التطبيق تسجيل بلاغ لدى وزارة التجارة في حال وجود مخالفات وذلك عبر التطبيق الإلكتروني للبلاغ التجاري أو الاتصال على الرقم 1900 لإجراء اللازم.

ويرى خبراء كفاءة الطاقة أن الإطارات ذات الكفاءة العالية تحسن من الأداء العام للمركبة، وبالتالي تخفف من الحمل على المحرك، نظرا لأنها تعتمد على تقليل مقاومة دوران الإطار بالسطح الذي تسير عليه المركبة، وشراء إطار ذي مستوى كفاءة عالٍ يعطي أداءً أفضل للمركبة من الإطار ذي الكفاءة المتدنية ولا علاقة مباشرة بين السرعة والإطار، ولكن العلاقة تكون بين كفاءة الطاقة للإطار وأداء المركبة. ونصح المختصون بالإبقاء على ضغط هواء الإطار حسب ما هو موصى به كي يساعد على عدم انبعاج الإطار عند تلامسه بالأرض، وبالتالي يقلل من مقاومة دوران الإطار مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود.

وتعتبر متطلبات كفاءة الطاقة للإطارات في السعودية جهود مشتركة بين وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وهيئة المواصفات والمقاييس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock