أخبار الاقتصاد

البنك الدولي: السعودية لديها أكبر محطة لتحلية المياه على مستوى العالم

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الجمعة 2024-04-05

أكد البنك الدولي، أن السعودية لديها أكبر محطة لتحلية المياه على مستوى العالم، وتقوم بتدريب آلاف المتخصصين في المياه في جميع أنحاء العالم، بهدف زيادة الكفاءة وخفض التكاليف وتقليل الهدر.

وشهد قطاع التحلية في السعودية عدة إنجازات ومشاريع جديدة تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية وتحسين كفاءة التشغيل وتوفير التكاليف والحفاظ على البيئة.

ودشنت المملكة أكبر محطة عائمة لتحلية المياه في العالم، قرب ميناء الشقيق على الساحل الغربي للسعودية، بالتعاون بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة البحري.

وكانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة سجلت  9 أرقام قياسية سعودية جديدة في موسوعة “غينيس” العالمية، معززة مكانتها الريادية بصفتها أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، بما يزيد عن 11,5 مليون متر مكعب يومياً، محرزة نتائج رائدة وأرقامًا غير مسبوقة في عدد من مشاريع المياه المختلفة، تعكس تطور البنية التحتية في قطاع المياه في المملكة.

وحصلت على شهادات أكبر محطة تحلية مياه في العالم عن منظومتها العملاقة “رأس الخير” بقدرة إنتاجية تقترب من 3 ملايين متر مكعب، وأكبر خزان مغطى لتخزين مياه الشرب في العالم بسعة إنتاجية تصل إلى 3 ملايين متر مكعب، وأكبر منشأة لتخزين مياه الشرب ممثلة في “خزان مياه بريمان الإستراتيجي” بسعة تتجاوز مليوني متر مكعب.
كما حصلت “التحلية” على شهادة أكبر منشأة مغطاة لتخزين مياه الشرب في العالم عن خزان مياه الرياض الإستراتيجي البالغة سعته 4,79 ملايين متر مكعب، وأكبر نظام لنقل المياه بالأنابيب لتحلية المياه في العالم بطول 14,217 كم وسعة 19,429 مليون متر مكعب في اليوم، وأكبر محطة متنقلة لتحلية المياه في العالم البالغة قدرتها 50 ألف متر مكعب يومياً، وأكبر وحدة لتحلية المياه بالتقطير متعدد التأثيرات في العالم عن وحدة MED-TVC في الشعيبة التي تبلغ طاقتها 91,200 متر مكعب يومياً، وأكبر شبكة خزانات لتخزين مياه الشرب بسعة إجمالية 8,970 ملايين متر مكعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock