أخبار الاقتصاد

“الاهلي كابيتال”: نتوقع إدراج “تاسي” في مؤشر FTSE خلال أسبوعين وتدفق 11.2 مليار ريال الى السوق

تم النشر في الأثنين 2018-03-12

كشفت “الاهلي كابيتال” عن توقعاتها بأن يتم الاعلان عن ترقية سوق الاسهم السعودية من المراقبة الى الادراج في مؤشر FTSE للأسواق الناشئة الثانوية بنهاية شهر مارس الجاري اي خلال الاسبوعين المقبلين، متوقعة ان يتم ضخ 3 مليار دولار (11.2 مليار ريال) سيولة اضافية في السوق السعودي .

وأضافت “الاهلي كابيتال” انه من المتوقع أن يضم مؤشر FTSE  45 شركة سعودية ، و إن أكبر 10 أسهم لديها سقف سوقي يبلغ 1.022 مليار ريال وتمثل 59 ٪ من “تداول” ، متوقعة أن تتجه ﻏﺎﻟﺑﯾﺔ اﻟﺗدﻓﻘﺎت اﻟواردة إﻟﯽ الاسهم اﻟﮐﺑﯾرة ، وان ترقية سوق الاسهم السعودية الى مؤشر FTSE سيكون فاتح الشهية لترقية “تاسي” في مؤشر مورجان ستانلي” MSCI” ، الذي من المتوقع ان يتم الإعلان عن النتائج في يونيو 2018.

وبحسب “الاهلي كابيتال” فان القائمة الاولية للادراج ستضم 10 شركات وبنوك تبلغ قيمتها السوقية اكثر من تريليون ريال، وتمثل 59% من اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم السعودية “تداول”.

واشارت “الاهلي كابيتال” الى انه في سبتمبر 2015، تم وضع السعودية على قائمة المراقبة لإدراجها في مؤشر FTSE للأسواق الناشئة، والذي يغطي 992 سهمًا في 23 بلدًا، والتي لديها أصول تبلغ 115 مليار دولار وانه من المتوقع أن يكون للسوق السعودية وزن 1.97٪ في هذا المؤشر.

وابانت ان التطورات والمبادرات التي تم القيام بها ، والتي يتم النظر إليها كلها كخطوات إيجابية نحو الإدماج ، تمثلت في  تغيير فترة التسوية إلى T + 2 من T + 0، و تقليل متطلبات التمويل للمؤسسات الصغيرة، وتعديل حدود الملكية الأجنبية،اضافة الى الانتقال إلى معايير المحاسبة الدولية، مشيرة الى ان FTSE افاد أن إصلاحات السوق الأخيرة في السعودية واسعة النطاق، واعترف بأنها إيجابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock