أخبار الاقتصاد

“الاقتصاد” تستعرض تفاصيل مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين السعودية والعراق

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في السبت 2022-06-25

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس، تفاصيل مذكرة تفاهم بين السعودية والعراق، لإنشاء مشروع ربط كهربائي بين شبكتيهما “الربط الكهربائي” مصحوباً بإنشاء خط ألياف ضوئية يربط بين شبكات اتصالات البلدين “خط الألياف الضوئية”. 

ويعمل الطرفان على اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لأن تتفاوض الشركة “السعودية للكهرباء” مع وزارة الكهرباء العراقية؛ لإبرام اتفاقيات مشروع الربط الكهربائي اللازمة لتنفيذ مذكرة التفاهم هذه، وفق الأنظمة واللوائح السارية، وأحكام هذه المذكرة، ويبذل الطرفان الجهود اللازمة لتنفيذ تلك الاتفاقيات. 

وتهدف مذكرة التفاهم إلى الآتي: 

1- المشاركة في احتياطي قدرات توليد الكهرباء بين البلدين لاستعماله خلال أوقات الطوارئ والأعطال في شبكة أيٍّ من البلدين، مما يقلل مدد انقطاع الكهرباء. 

2- تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين نظراً إلى تفاوت أوقات ذروة الأحمال فيهما، مما سيؤدي إلى التشغيل الاقتصادي الأمثل لمحطات التوليد لكلا البلدين. 

3- تعزيز موثوقية واستقرار كلٍّ من الشبكتين لدى البلدين. 

4- إمكان استيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها بين البلدين والدول العربية الأخرى عن طريق خط الربط الكهربائي خلال أوقات اختلاف الطلب الموسمية على الكهرباء. 

5- إمكان استخدام خط الألياف الضوئية في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها، مما سيزيد في المردود الاقتصادي للمشروع. 

6- إمكان أن يحقق الربط الكهربائي بين البلدين استكمال الربط الكهربائي العربي، حيث إن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي، ومن ثم سيكون هذا المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل، الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وباقي الدول العربية في شمال أفريقيا، وسيعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.  
وكانت وزارة الطاقة السعودية ووزارة الكهرباء في جمهورية العراق، في يناير الماضي وقعت، مذكرة تفاهم تؤطر التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي بين شبكتي البلدين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock