أخبار العقار

الاسكان تعلن عن تطوير 5 ملايين م2 من الأراضي البيضاء .. لخدمة اكثر من 40 ألف مواطن

تم النشر في السبت 2018-02-03

كشفت وزارة الإسكان عن تطوير ما مساحته 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء، وذلك بعد عام ونصف العام من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء في المملكة.
ووفق بيان صادر من الوزارة  تلقته ” المستهلك”  اليوم فإن : “برنامج رسوم الأراضي ساهم في تحفيز بعض ملاك الاراضي على تطوير عدد من الأراضي البيضاء الخاضعة لرسوم البرنامج بمساحة حوالي 5 مليون متر مربع في مدن الرياض وجدة والدمام، ما سينتج عنها إنشاء حوالي 8 الاف وحدة سكنية بافتراض أن تكون مساحة الوحدة 300 متر مربع، ومن الممكن ان يستفيد منها حوالي 40 ألف مواطن بافتراض خمس افراد للعائلة الواحدة “، و من الممكن زيادة عدد هذه الوحدات في حال كانت “شقق سكنية”.
وأضافت أن أثر برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء يحتاج إلى مدة زمنية، ويصعب ملاحظته بشكل ملموس وواضح خلال فترة وجيزة من تطبيق النظام، كون تطوير الأراضي البيضاء يحتاج إلى وقت ليس بالقصير، خاصة أن اكثر من 64% من الأراضي تفوق مسحاتها 1 مليون متر مربع، ومن غير المنطقي قياس الأثر على المواطنين وتلك الأراضي لم تنته بعد من إجراءات التطوير.
وأشارت وزارة الاسكان إلى أنه تم نقل ملكيات أكثر من مليون و ثمانمئة ألف متر مربع من الأراضي البيضاء، ما يدل على أثر رسوم الأراضي في دفع الملاك إما للتطوير او لإتاحة الأراضي لمطورين آخرين لتطويرها.
كما أن عدداً من ملاك الأراضي شاركوا الوزارة في تنفيذ مشاريع سكنية ضمن برنامج سكني 2017، بالاضافة إلى أن مركز خدمات المطورين “إتمام” أعلن مؤخراً عن 30 طلب تطوير مخططات بمساحة تتجاوز الـ 40 مليون متر مربع في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة وحاضرة الدمام، وتؤكد الوزارة على أن الهدف من رسوم الأراضي البيضاء يكمن في تطوير تلك الأراضي، وفك الاحتكار والاكتناز، ما يعني زيادة المعروض من الأراضي المطورة وتوفير أراضي سكنية بأسعار مناسبة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى