أخبار الاقتصادالأخبار

“الإحصاء” تعتزم إطلاق 3 مسوح زراعية جديدة خلال الشهر الجاري

تم النشر في الأحد 2018-09-09

كشف تيسير المفرج، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للإحصاء، عن عزم الهيئة إجراء 3 مسوح زراعية جديدة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي في السعودية، بمشاركة 550 مختصًا، وذلك من 24 سبتمبر الجاري لمدة 35 يومًا.

وقال المفرج إن من بين هذه المسوح “مسح المشاريع الزراعية المتخصصة”، وسيكون مسحًا شاملا لهذه المشاريع كافة على مستوى المناطق الإدارية للمملكة، مبينًا أن المسح يستهدف توفير بيانات عن أعداد الثروة الحيوانية، والطاقة الاستيعابية للمشاريع الزراعية المتخصصة، ويُقصَد بها مزارع الأبقار، والدواجن بكل أنواعها، إضافةً إلى مزارع الاستزراع السمكي.

وأوضح أنه من البيانات التي سيوفِّرُها هذا المسح كميات وقيمة إنتاج هذه المشاريع، وكمية المستَهلَك منها ذاتيًّا، وكذا كمية الفاقد والمبيع، إضافة إلى المستلزمات المستخدمة في عملية الإنتاج.

وأضاف المفرج أن “الحيازة الزراعية” هي وحدة المعاينة النهائية لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة، وأنَّه سيُجرَى بشكلٍ دوري كل سنة، وذكر أن العينة المستخدمة في هذا المسح يبلغ عدد أفرادها 2000 فرد.

وذكر أنه من المسوح الثلاثة تضمن أيضًا “مسح الإنتاج الزراعي”، وذلك بهدف التعرُّف على عدد الحيازات الزراعية في أرض النباتية منها والحيوانية، ومعرفة مساحة كل حيازة منها، وصولا إلى تقدير إجمالي حجم الإنتاج النباتي والحيواني على مستوى مناطق المملكة كافة، إضافة إلى توفير مؤشرات إحصائية عن قيمة الإنتاج الزراعي.

وقال إن هذا المسح يهدف إلى توفير بيانات عن حجم الإنتاج الزراعي في المملكة بشقيه النباتي والحيواني، عدا المشاريع المتخصصة التي يُعنى بها مسح آخر، إضافة إلى توفير البيانات المتعلقة بالكميات المبيعة من الإنتاج النباتي والحيواني، ومتوسطات أسعارها، وحجم الفاقد فيه، والمستَهلَك ذاتيا من الحائزين الزراعيين، وكذلك توفير البيانات المتعلقة بمستلزمات الإنتاج الزراعي.

وأشار إلى أن ثالث هذه المسوح “الحيازات الزراعية”، الذي يهدف إلى تحديث بعض بيانات إطار الحيازات الزراعية في التعداد الزراعي؛ وذلك لبناء قاعدة بيانات يتم الاعتماد عليها مُستقبلاً في جمع البيانات عن الحيازات الزراعية.

وأوضح أن هذا المسح يهدف إلى توفير بيانات عن الحائزين، وكذلك أعداد الحيازات الزراعية لعام 2018م على مستوى المناطق الإدارية في المملكة، سواء التقليدية أو المتخصصة مصنَّفة حسب نشاط الحيازة: نباتية، أو حيوانية، أو دواجن، أو أسماك، أو مختلطة.

وذلك إضافة إلى البيانات المتعلقة بالعمالة الزراعية، والمصادر الرئيسة لمياه الري والطاقة المستخدمة، وكذلك توفير بيانات عن الآبار والمباني والإنشاءات، وبيانات عن استخدامات الأراضي، وبيانات عن نفوق الحيوانات والدواجن والأسماك، وطرق التخلص من المخلفات الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock