اسواق المال

ارتفاع أرباح “الخزف السعودي” إلى 16 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 6%

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2024-05-08

أعلنت شركة الخزف السعودي أن صافي الربح نما إلى 16 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 15 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).
وبلغ الربح التشغيلي 17مليون ريال في الربع الأول مقابل 21مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 21%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية .019 ريال مقابل 0.18 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الى انخفاض متوسط أسعار البيع على الرغم من ارتفاع الكميات المباعة وذلك نتيجة لوضع السوق بالفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق

ويرجع سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية ومصروف الزكاة. كما كان هناك ارتفاع في الإيرادات الأخرى مما أثر على صافي الربح بشكل إيجابي على الرغم من ارتفاع تكلفة التمويل وانخفاض إجمالي الربح مقارنه بالفترة المماثلة من العام السابق.

ويعزى سبب (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفاض المبيعات يرجع الى انخفاض متوسط أسعار البيع نتيجة لوضع السوق بالفترة الحالية مقارنة بالربع السابق

كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع إجمالي الربح وانخفاض تكاليف التمويل بالربع الحالي بالإضافة الى إثبات خسائر انخفاض في قيمة موجودات الشركة التابعة بمبلغ 78 مليون ريال بالربع السابق.

كما ورد في تقرير مراجع الحسابات أن قائمة المركز المالي الموحدة المرفقة تتضمن ممتلكات والآلات ومعدات المجموعة البالغ قيمتها 1,510 مليون ريال سعودي كما في 31 مارس 2024 . قامت المجموعة بإجراء تقييم تفصيلي لتحديد القيمة القابلة للاسترداد لممتلكات والآلات ومعدات إحدى الشركات التابعة لها، وهي شركة الخزف للأنابيب، مما أدى إلى خسارة انخفاض القيمة بمبلغ 78 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2023 م. أثناء تحديد أصغر وحدة توليد نقد، اعتبرت الإدارة جميع الممتلكات والآلات والمعدات التابعة لشركة التابعة بمثابة وحدة توليد نقد واحدة. إن تحديد الأرض لتكون جزءًا من وحدة توليد النقد لا يتماشى مع معيار المحاسبة الدولي رقم 36 – انخفاض قيمة الأصول. ولو تم استبعاد الأرض من وحدة توليد النقد، بناءً على التقييم الذي أجرته الإدارة كما في 31 مارس 2024 م ، لكان هناك خسارة انخفاض بمبلغ 65 مليون ريال.

وفيما يتعلق بخسائر الانخفاض في قيمة الممتلكات والآلات والمعدات للشركة التابعة المذكور أعلاه واعتبار الأرض جزءاً من وحدة توليد النقد فقد استندت الشركة الى أراء شركات مراجعه معتمدة عند احتساب خسائر الانخفاض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock